((محمد المر يفتتح معرض (الوطن والشهيد) للخط العربي في مؤسسة العويس الثقافية))

((محمد المر يفتتح معرض (الوطن والشهيد) للخط العربي في مؤسسة العويس الثقافية))

ضمن احتفالات مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية باليوم الوطني الخامس والأربعين نظمت المؤسسة بالتعاون مع مركز دبي لفن الخط العربي مساء يوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 معرض الخط العربي بعنوان (الوطن والشهيد) حضره معالي محمد المر رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد والدكتور محمد عبد الله المطوع أمين عام مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية و مروان جمعة بن بيات رئيس مجلس الادارة في مركز دبي لفن الخط العربي، وعدد كبير من الخطاطين والمثقفين والاعلاميين والمهتمين.

 شارك في المعرض كل من (تاج السر حسن، محمد علان، محمد مندي، حسام خورشيد، ضياء علام، فاطمة سعيد البقالي، عدي الأعرجي، نبيل الغانم، محمد اديب، مؤمن الشرقاوي، احمد الهواري، ياسر العشري، جمال السويدي، شاهر طريف، هيا الكتبي، عائشة الرمسي، محمد عيسى خلفان، وفاء عمر الكندي، حسام عبد الوهاب، جلال محارب، أحمد رأفت، نهى المنصوري، مؤمن شوق).

وتنوعت المشاركات بين الخطوط التقليدية والمعاصرة وتنقلت أنواعها بين مدارس الخط العربي من النسخ إلى الثلث وصولاً إلى الكوفي والرقعة وغيرها من الخطوط بتذهيبات
وتلوينات أضفت على لوحات المعرض مزيداً من البريق والبهجة، وتنوعت أيضاً أحجام اللوحات وقياساتها وإطاراتها بين البسيط والمزخرف.

وفي ختام الجولة تبادلت الجهتان المنظمتان للمعرض الهدايا التذكارية وكذلك قدم الدكتور محمد عبد الله المطوع أمين عام مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الشهادات التقديرية للخطاطين المشاركين وشكرهم على جهودهم لتعزيز مكانة الخط العربي باعتباره قيمة ثقافية كبيرة يحرص الجميع على تميزها ونشرها حول العالم.

وبدوره قال مروان جمعة بن بيات رئيس مجلس الادارة في مركز دبي لفن الخط العربي (إنّ الاحتفاءَ بذكرى الشّهيد العطرة، ليأتي في سياق العيد الوطنيّ الخامس والأربعين، وكلاهما في سواد عُيون شعب الإمارات العربيّة المتحدة، حباًّ وتقديراً وإعزازاً. وما كان من مركز دبيّ لفنّ الخط العربيّ بتعاونه مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافيّة، إلاّ أن يأخذا زمام المبادرة بإقامة معرضٍ لفنِّ الخط العربي، في صيغةٍ من صيغ الوفَاء للوطن وحُماتِهِ، وفي نصوصٍ منتخبةٍ من مخزونٍ هائلٍ من الميراث الدّيني والأدبيّ والفكريّ. ولقد فُسِح المجال للخطّاطين المشاركين لاختيار نَمَطِ الخط الذي يعبّرون فيه عن ما يجول في خاطرِهِم ووجدانهِم من إنجازٍ فنيّ يرقى إلى مكانة الشهيد وعلوِّ شأنهِ في الدّنيا والآخرة) .

يذكر أن هذا المعرض يأتي في إطار مذكرة التفاهم بين مؤسسة العويس الثقافية ومركز دبي لفن الخط التي تم توقيعها في سبتمبر الماضي، انطلاقاً من الحرص على تعزيز أواصر التعاون العلمي والثقافي والفني بين المؤسسات العلمية والثقافية العربية، وحرصاً منهما على تنمية الصلات العلمية والثقافية والفنية والرقي بها إلى المكانة اللائقة بها.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu