• ولد في بني سويف  – مصر 1938
    • كان عاشقاً للقرآن، يرتله في الفجر وقبل الغروب وكان حسن الصوت سليم النطق
    • التحق بقسم الدراسات الاجتماعية والنفسية واختار علم النفس
    • وتخرج من الجامعة في مايو عام 1958 (ليسانس علوم نفسية) بتقدير جيد.
    • في 1962 صدر أول كتاب له
    • عمل سكرتيراً لتحرير مجلة (المسرح) ثم مجلة (المسرح والسينما) حتى نهاية 1970
    • عمل محرراً مسؤولاً عن ملحق الأدب والفن الذي كانت تصدره مجلة (الطليعة)
    • في صيف 1974 تقرر إيقاف مجلة (الكاتب) ثم أوقفت مجلة (الطليعة) في مارس 1977وصدر بدلاً منها مجلة الطبيعة والمستقبل

     

    قرار لجنة التحكيم :

     إن عناية فاروق عبد القادر الخاصة بالمسرح ونصوصه ذات أثر واضح وقيم، من خلال متابعته بالدراسة والنقد لكثير من الأعمال والظواهر المسرحية في مصر والوطن العربي على مراحل ممتدة، إلى جانب ما له من دراسات عديدة خاصة في القصة والرواية.

     ونقد فاروق عبد القادر في كل هذه الفنون فيه كثير من إعادة النظر في بعض المسلمات والآراء النقدية الشائعة، كما أنه أسهم في أثراء النقد الصحفي بمقالاته النقدية الجادة ومتابعاته لألوان الإبداع الجديد، واستطاع بهذا أن يحقق تأثيراً ملحوظاً في الحياة الثقافية، ويثير كثيراً من القضايا الفكرية والأدبية بجرأة نادرة، كما أن دراساته المتنوعة تقدم صورة حية للإبداع العربي المعاصر وللاتجاهات الجديدة في الأدب بفنون المختلفة.

     

    أهم المؤلفــــات :

    • ازدهار وسقوط المسرح المصري.
    • مساحة للضوء، مساحة للظلال.
    • من أوراق الرفض والفنون.
    • أوراق من الرماد والحجر.
    • أوراق أخرى من الرماد والحجر.
    • رؤى الواقع وهموم الثورة المحاصرة.
    • نافذة على مسرح الغرب.

     

    من المسرحيات التي ترجمها:

    • فترة التوافق – تنيسي وليامز.
    • لعبة البنج بونج – أرتور أداموف.
    • المساحة الفارقة.
    • النقطة المتحولة – بيتر بروك.
    • يو .
    • أس – بيتر بروك.  

     

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu
×
×

Cart