• ولد في عنيزة – المملكة العربية السعودية عام 1946

    الدراسة :

    • في المعهد العلمي بعنيزة حتى الثانوية 1965، ليسانس لغة عربية ، كلية اللغة العربية، الرياض 1969
    • حصل على الدكتوراه من جامعة (إكستر) عام 1978م

    العمل :

    • في جامعة الملك عبد العزيز، جدة في الفترة من 1978م حتى 1989م، حيث تولى تدريس مواد النقد والنظرية، وأسس قسم اللغة العربية، وأسس مجلة كلية الآداب ، ورأس قسم الأعلام ثم قسم اللغة العربية وأشرف على صياغة بعض المشروعات العلمية في الجامعة مثل مركز التعريب ومركز البحث العلمي
    • وفي عام 1989م انتقل إلى جامعة الملك سعود حيث يشغل درجة أستاذ في النقد والنظرية
    • عمل نائباً للرئيس في النادي الأدبي بجدة وأسهم في صياغة المشروع الثقافي لهذا النادي في المحاضرات والندوات والمؤتمرات ونشر الكتب والترجمة، وإصدار مجلة متخصصة في النقد والنظرية هي مجلة علامات، وأشرف على صدور أعمال علمية مهمة في التأليف والترجمة إضافة إلى إقامة مؤتمرات وندوات متخصصة .
    • له إسهامات عربية وعالمية في الندوات والجمعيات وقام بعدد من الزيارات العلمية إلى الجامعات الأمريكية.
    • كتب عن أعماله العديد من النقاد والأدباء والمفكرين

     

     الجوائــز :

     حصل على جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج في العلوم الإنسانية عام 1985م

     

     قرار لجنة التحكيم :

     تمنح الجائزة للناقد عبد الله محمد الغذامي، إنطلاقاً من أن أعماله النقدية التي تنبيء بمعرفة واسعة بكثير من جوانب التراث العربي، وتقيم توازناً طيباً بين الإفادة من نظريات النقد الحديثة والمعاصرة، والنظر المتعمق في نصوص الإبداع العربي قديمها وحديثها دون الافتتان بمعطيات النظريات ومصطلحاتها، واللافت للنظر أنه مع إحاطته بنظريات النقد الحداثية فإنه لا يتكئ عليها اتكاء كاملاً، ويتجه إلى التماس بعض أصول تلك الحداثة في التراث النقدي العربي دون تعسف أو تعصب.

     ومما يحسب للكاتب أنه حريص على التنوع في مناهجه النقدية، بعد إخضاعها للمناقشة والتحليل والمقارنة، ويتجلى ذلك بوضوح في كتبه “الخطيئة والتكفير” و”تشريح النص” و “الصوت القديم الجديد” و”المرأة واللغة” و”ثقافة الوهم” التي أثبت فيها أنه من أبرز النقاد العرب الذين يعملون بدأب وروية على نقل النقد الأدبي في وطننا العربي، إلى عهد جديد مستشرفاً آفاق القرن القادم، ويقتربون به أكثر فأكثر من التطورات والأحداث في نظرية الأدب ومناهج النقد.

     

     أهـم المؤلفـــات :

    • الخطيئة والتكفير – من البنيوية إلى التشريحية
    • تشريح النص
    • الصوت القديم والجديد
    • الموقف من الحداثة
    • الكتابة ضد الكتابة
    • ثقافة الأسئلة
    • القصيدة والنص المضاد
    • رحلة إلى جمهورية النظرية
    • المشاكلة والاختلاف
    • المرأة واللغة
    • ثقافة الوهم
    • حكاية سحارة
    • تأنيث القصيدة والقارئ المختلف

     

     

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu