You are currently viewing عز الدين ميهوبي شخصية العام الثقافية في معرض الشارقة الدولي للكتاب

عز الدين ميهوبي شخصية العام الثقافية في معرض الشارقة الدولي للكتاب

أعلنت أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن اختيار وزير الثقافة الجزائري، عز الدين ميهوبي، شخصية العام الثقافية للدورة الـ37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب (31 أكتوبرـ 10 نوفمبر 2018)  في مركز إكسبو الشارقة.

وجاء اختيار ميهوبي تقديراً لجهوده في الحراك الثقافي والإعلامي العربي، إذ شغل مناصب عدة، منها رئيس تحرير صحيفة الشعب، ومدير عام المؤسسة الوطنية للإذاعة الجزائرية، ومدير عام المكتبة الوطنية الجزائرية، إضافة إلى رئيس المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر. وحول اختيار ميهوبي، قال أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: «يجسّد تكريم معرض الشارقة الدولي للكتاب لوزير الثقافة الجزائري واحدة من الرؤى التي كرسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يؤكد، باستمرار، أن المعرض ليس حدثاً سنوياً لدور النشر العربية والعالمية فقط، وإنما مشروعاً ثقافياً يُعنى – في واحدة من أولوياته – بتكريم القامات الإبداعية، وأصحاب الجهود الكبيرة في الحراك الثقافي العربي». وأضاف العامري: «تحمل سيرة وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي علامات تركت أثرها على الإعلام والأدب العربي، وهو صاحب رسالة معرفية أصيلة تشهد عليها مؤلفاته وعمله الدؤوب طوال أكثر من أربعة عقود».

يشار إلى أن ميهوبي نال جائزة التميز العربي للأداء الثقافي، في العام 2017 من جامعة الدول العربية، كما اختاره ملتقى المثقفين المقدسي بفلسطين شخصية العام الثقافية في العام ذاته.