بطل سرفانتس – بقلم د. حسن مدن

بطل سرفانتس – بقلم د. حسن مدن

أيصحّ القول إن سانكوبانزا، الفلاح البسيط رفيق دون كيخوت في رواية سرفانتس الشهيرة التي تحمل الاسم نفسه هو بطل الرواية وليس دون كيخوت؟.
هذا سؤال افتراضي ليس إلاّ، فالانطباع السائد، والمدعوم بما يكفي من الحجج الأدبية والنقدية، أن دون كيخوت هو بطل الرواية، كما هو بطل العصر الذي كتب فيه سرفانتس روايته، مؤرخاً مرحلة فاصلة من تاريخ إسبانيا، التي تغادر ماضيها الإمبراطوري، دون أن تصبح مؤهلة لدخول حقبة التطور الرأسمالي الجديدة، لأن نخبتها الحاكمة غرقت بثروات الذهب المهولة لديها، دون أن تفكر في الإنتاج.
لكن السؤال، رغم افتراضيته، ضروري لتسليط الضوء على شخصية سانكوبانزا، التي ظُلمت كما تظلم عادة الشخصيات الروائية الأخرى التي ينظر إليها على أنها ثانوية. وفي هذا يحضرني مثال آخر هي شخصية شمس التبريزي إزاء حضور شخصية جلال الدين الرومي في رواية إليف شافاق: «قواعد العشق الأربعون»، حيث نؤخذ بالتبريزي، رغم أن الكاتبة كانت معنية أكثر بالرومي، أو هكذا يفترض.
كان سانكوبانزا في رواية سرفانتس رفيق دون كيخوت في رحلته، وعلى ما توحي به شخصيته من بساطة، أو حتى سذاجة، فإنه كان يأتي من الأقوال والأفعال ما ينم عن الحكمة والبصيرة، ورغم أنه كان يرى ما في تصرفات سيده من حمق وتهور، فإنه ظلّ ملازماً له حتى النهاية، في صورة من صور الوفاء الريفي الصادق، ربما لأنه كان في قرارة نفسه موقناً بعدالة ما يؤمن به سيده من قيم بدت له نبيلة.
ظلّت العلاقة بين دون كيخوت وخادمه الأمين، علاقة السيد بالمملوك، لذا كان سانكوبانزا يشعر بالخجل، وهو يقول لدون كيخوت: «ليست شياطين أو جيوشاً التي أمامك ياسيدي.. إنها طواحين هواء»، ولكن السيّد ظل مصمماً على مواجهة تلك الطواحين ظناً منه أنها جيوش مجيّشة.
إن الرجل الذي فقد مبررات فروسيةٍ ولّى عهدها، ظلّ يوهم نفسه أنه ما زال فارساً، وما زال قادراً على مقارعة الخصوم، دون أن يدرك تبدل الأدوار والمواقع، فلكل زمان دولته ورجاله.
أيكون سانكوبانزا هو صوت الواقع وحكمته القاسية إزاء الوهم الذي تلبّس سيده، بصرف النظر عن صدق نواياه ونبل غاياته، أكان معه لينقذه من سطوة الوهم على ذهنه، ويعيده إلى الواقع الذي كان دون كيخوت يصطدم به كل مرة، ولكنه يظل مصمماً على إعادة المحاولة، شأنه في ذلك شأن كل «الدون كيخوتين» ماضياً وحاضراً؟. 

جريدة الخليج

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu
×
×

Cart