You are currently viewing تدشّين أكبر معرض لبيكاسو في الصين

تدشّين أكبر معرض لبيكاسو في الصين

تدشّن بكين معرض “بيكاسو، ولادة عبقري” الأكبر في الصين عن الرسام الإسباني الشهير،ويجمع هذا المعرض “أفضل” ما يقدّمه المتحف الوطني لبيكاسو في باريس، بحسب ما قال مدير المتحف لوران لو بون لوكالة فرانس برس. وهو يضمّ أكثر من مئة عمل، من لوحات ورسومات ومنحوتات محاطة بصور كبيرة لبيكاسو في شبابه في برشلونة أو باريس.

وقد نقل المتحف الباريسي هذه القطع في سبع طائرات مختلفة، وفق شروط شركات التأمين. وتتخطى القيمة الإجمالية للتأمين 800 مليون يورو. وقد نظّم أول معرض عن بيكاسو في الصين سنة 1983 لمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران بكين. وعرض وقتها 33 عملا لا غير من توقيع مبتكر الفنّ الحديث. أما هذه المرة، فيركّز المعرض على السنوات الثلاثين الأولى من نتاج الفنان بهدف إبراز عبقرية بيكاسو (1881-1973).

وقال لو بون “كان الرهان يقضي بعرض التحف الرئيسة التي نادرا ما تخرج من متاحفها… وإبراز في الوقت عينه المواهب المتعددة لبيكاسو”. ويسلّط المعرض الضوء خصوصا على ما يعرف بـ “الحقبة الزرقاء” (1901-1904) التي كان الفنان الكاتالوني  يولي فيها أهمية كبيرة للبؤساء والنساء المشردات، بحسب ما أفادت مفوّضة المعرض إميليا فيليبو خلال مؤتمر صحافي.