You are currently viewing العبودي يحاضر عن القلائد والتمائم والتعاويذ الأثرية المكتشفة في الإمارات في مركز بن حويرب يوم الأحد 16 يونيو الجاري

العبودي يحاضر عن القلائد والتمائم والتعاويذ الأثرية المكتشفة في الإمارات في مركز بن حويرب يوم الأحد 16 يونيو الجاري

يلقي الباحث ناصر حسين العبودي عضو مجلس أمناء جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية محاضرة بعنوان ” القلائد والتمائم والتعاويذ الأثرية المكتشفة في الإمارات” الساعة السابعة من مساء يوم الأحد 16 يونيو 2019 في مركز جمال بن حويربللدراسات بدبي، وكان بحث “ القلائد والتمائم والتعاويذ الأثرية المكتشفة في الإمارات” قد فاز بجائزة جائزة العويس للإبداع، التي وزعتها ندوة الثقافة والعلوم يوم الإثنين 10 يونيو 2019 بحضور نخبة من أهل الفكر والثقافة في الإمارات حيث نال ناصر حسين العبودي الجائزة في فرع التاريخ.

وصرح العبودي بعد فوزه بالجائزة قائلاً:

إن بحثالقلائد والتمائم والتعاويذ الأثرية المكتشفة في الإمارات” يدور حول ثماني قطع مكتشفة في العين والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة وهي قطع ذهبية أو من معادن مختلطة، وتعود إلى حوالي 2500 قبل الميلاد.

وأضاف العبودي أن هذه القطع تعود لعصر معروف في منطقة الخليج يطلق عليه المؤرخون “عصر وادي سوق” حيث ازدهرت حضارة في المنطقة وكانت أبرزها الأواني الفخارية وأوعية حفظ السوائل والقبور النادرة في تصميمها.. وغيرها من الدلائل الاثارية التي تؤكد العمق الحضاري لمنطقة الخليج.

يذكر أن للباحث ناصر حسين العبودي ثماني كتب منشورة وأكثر من 110 من المقالات و الدراسات المتخصصة في الاثار و التراث الشعبي و المتاحف ، وشغل عدة مناصب رسمية وعضو مؤسس لكثير من الجمعيات الثقافية، وهو يشغل حالياً منصب عضو مجلس أمناء جائزة سلطان بن علي العويس القافية وله مجموعة كتب منها: كتاب أثار الشارقة عام 1978م، كتاب الأزياء الشعبية الرجالية في دولة الإمارات عام 1987م، مسجد البدية عام 1992م، كتاب حقيقة قصر الزباء في رأس الخيمة إصدار البيان – دبي ،يونيو 2001.