You are currently viewing صدور كتاب “فهرس الأمثال الشعبية في الكويت”

صدور كتاب “فهرس الأمثال الشعبية في الكويت”

صدر حديثا كتاب «فهرس الأمثال الشعبية في الكويت» من جمع وإعداد سعد بن مشلح، الذي يشير الى ان هذا الكتاب قائم على كتابه السابق «دستور الأمثال الشعبية الكويتية» مع اضافات كثيرة وجديدة، كما أنه مختص بالأمثال فقط، على خلاف سابقه الذي اشتمل على اشعار وحكم إضافة الى الأمثال.

يقول سعد بن مشلح في مقدمة الكتاب: «يعد المثل من جوامع الكلم، وفيه الحقيقة الناتجة عن تجربة، والتي تدل على معنيين، ظاهر وباطن. أما الظاهر بما يحمله من إشارة تاريخية الى حدث معين كان سبب ظهوره. واما الباطن بما يفيد معناه من حكمة وارشاد وتشبيه وتصوير.

لذلك كانت للأمثال الشعبية قيمة أدبية كبيرة، ولقد أدرك العرب الأوائل قيمة هذا الكنز، فجمعوها في كتب الأمثال، وتناقلوها حتى وصلت إلينا، وقد وفقني الله للسير على خطاهم، فأحببت أن أساهم في جمع هذا الكنز، فأخذت أبحث وأنقب جاهدا للوصول الى أكبر عدد ممكن من الأمثال الشعبية التي تم تداولها واستعمالها بين الناس في مجتمعنا ماضيا وحاضرا، منتقيا أصحها وأضبطها أخذا وتداولا، حتى خرجت بهذا الجمع في هذا الكتاب الذي كان نتيجة مثمرة بعد شقاء البحث وعناء الثبت».

ويشيد الباحث الفلكي د. صالح العجيري في كلمة قصيرة قدم بها الكتاب بكشف المؤلف «مكنون الأمثال الشعبية التي هي جزء من تاريخ الأمة». كما يشيد المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل العبد الجليل في تقديمه للكتاب بالجهد الدؤوب الذي بذله المؤلف في جمع الأمثال الشعبية والتحقق منها وضبطها بالتشكيل والتصنيف وشرحها، مشيرا الى أن ذلك يسهم في الحفاظ على الأمثال الشعبية ويحميها من الاندثار والنسيان، ويبقيها في ذاكرة الجيل الجديد وأجيال المستقبل.