You are currently viewing (الجواهري معاصراً)  ندوة موسعة تستعيد إرث محمد مهدي الجواهري  في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

(الجواهري معاصراً) ندوة موسعة تستعيد إرث محمد مهدي الجواهري في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ندوة موسعة عن الشاعر الراحل محمد مهدي الجواهري (1898 ـ 1997) بعنوان (الجواهري معاصراً) يومي الأربعاء والخميس 14 و15 نوفمبر-تشرين الثاني 2018 إحياءً لذكرى الشاعر العراقي الكبير الذي نال جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية عام (1990 ـ 1991) مفتتحاً بذلك باباً جديداً في الجائزة (الإنجاز الثقافي والعملي) تقديراً لمكانته الكبيرة في الشعر العربي المعاصر.

تشتمل الندوة على جملة فعاليات تتصل بحياة الشاعر محمد مهدي الجواهري منها عرض لفيلم وثائقي عن الشاعر الراحل، وإطلاق كتاب (يا دجلة الخير .. مختارات من قصائد الجواهري) ومشاركات نقدية عبر أوراق وبحوث أبرزها “الرفض في شعر الجَّواهري بين رصد الواقع وتأصيل المثال” للدكتور ضياء عبد الرزاق العاني، “حوار فلسفي بين الجواهري والمعرّي.. دراسة في الإشارات الفلسفية في قصيدة أبو العلاء المعرّي” للدكتور أحمد الزعبي، “الجواهري .. جغرافية الكتابة” للدكتور عارف الساعدي “جماليات الغضب والقسوة .. تأملات في شعرية الجواهري” للدكتور علي جعفر العلاق “إيقاع التكرار في شعر الجواهري” للدكتور مقداد محمد شكر قاسم، “إيقاع تجربة الموت عروضيًا في شعر الجواهري من خلال أربع قصائد مختارة” للدكتور علوي الهاشمي، “الجواهري .. شاعر المفردة” للدكتور شاكر نوري، “نثر الجواهريّ … قراءة في (ذكرياتي)” للدكتور سمر روحي الفيصل.

وكانت الأمانة العامة لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية وبعد الإستئناس برأي لجنة التحكم قررت منح هذه الجائزة للشاعر محمد مهدي الجواهري، وذلك لما يشكله شعره من قيمة فنية عالية، إضافة إلى تجربته الحياتية والفكرية، ومضامين شعره ذات التميز الواضح، والحضور المتصل على الساحة العربية، حيث يعد أبرز من مثل الكلاسيكية الشعرية الجديدة في عصرنا العربي الحديث على امتداد عشرات السنين، إضافة إلى حضوره الأدبي والثقافي والصحافي والفكري المكثف في المحافل والمؤتمرات الأدبية والمهرجانات الشعرية والصحافة والرسائل العلمية.

وقد وضع الجواهري مجموعة مؤلفات منها: حلبة الأدب، جناية الروس والإنجليز في إيران، بين العاطفة والشعور، ديوان الجواهري (مجلدان)، بريد الغربة، الجواهري في العيون من أشعاره، بريد العودة أيها الأرق، خلجات.ذكرياتي (3 أجزاء)، الجمهرة (مختارات من الشعر العربي).