You are currently viewing الشاعر السنغالي أمادو لامين صال يفوز بـ«الجائزة الكبرى للشعر الأفريقي»
الشاعر السنغالي أمادو لامين صال يفوز بـ«الجائزة الكبرى للشعر الأفريقي»

الشاعر السنغالي أمادو لامين صال يفوز بـ«الجائزة الكبرى للشعر الأفريقي»

أعلن «بيت الشعر» في المغرب ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، فوز الشاعر السنغالي أمادو لامين صال بـ«الجائزة الكبرى للشعر الأفريقي» في دورتها الأولى، التي أُطلقت لمناسبة «مهرجان الشعر الأفريقي» الذي يُعقد أيام 5 و6 و7 مايو المقبل في مدينة الرباط، وشعاره «قارتنا الأفريقية، أفقُنا الشعري»، في إطار الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة الأفريقية.

وهدف الجائزة التي تحمل هذه السنة اسم الشاعر السنغالي ليوبولد سيدار سنغور، تثمين المنجز والمسار الشعري لأحد الشعراء الأفارقة المتميّزين الذين واظبوا على الوفاء للشعر ووعوده الجمالية والفنية والرؤيوية. وهي تسعى إلى تقدير دورهم في ترسيخ قيم الحوار الثقافي عبر بوابة الشعر.

في هذا السياق، أوضحت لجنة «بيت الشعر» في المغرب، أنّ صال استحق الجائزة لأنه أحد المبدعين الذين نجحوا في صوغ ملامح أدب أفريقي جديد، وإن كَتَب من خارج لغته الوطنية؛ وأنّ تتويجه يأتي تقديراً لـ«ممارسة إبداعية تغذّت من التقاليد الشعرية الأفريقية الشفوية والمكتوبة، فشِعره ظلّ على مدى مسار طويل وممتد يحمل الشخصية السنغالية والروح الأفريقية الحريصة على الدفاع عن تربة أفريقيا ومائها وحرية أبنائها وكرامتهم».

يُذكر أنّ للشاعر مؤلفات عبرت نحو كثير من لغات العالم، منها «النوم الطويل للعيون» و«حلم بامبو»… وهو تقلّد وظائف حكومية عدّة، ويشغل حالياً منصب «المندوب العام لإنجاز النصب التذكاري لجزيرة غوريه» لمصلحة وزارة الثقافة السنغالية، إلى وظيفة الكاتب العام لـ«المؤسسة الدولية من أجل النصب التذكاري وإنقاذ غوريه».

وأسّس الشاعر الدار الأفريقية للشعر الدولي والبيناليات الدولية للشعر بالعاصمة السنغالية، إلى دار النشر الشهيرة «feux de brousse»، التي حازت سنة 2007 على جائزة وزارة الثقافة والفرانكفونية من أجل دعم النشر. وهو حاز على أوسمة أكاديمية، منها «وسام السعفات الأكاديمية لدولة السنغال»، كما نال صفة ضابط كبير من درجة الاستحقاق بالسنغال، لينال على المستوى الأدبي جوائز منها «الجائزة الكبرى للأكاديمية الفرنسية»، مع «الميدالية القرمزية لإشعاع اللغة الفرنسية».

الشاعر السنغالي أمادو لامين صال يفوز بـ«الجائزة الكبرى للشعر الأفريقي»