You are currently viewing فرنسا تمنح الروائي اليمني علي المقري وسام فارس للفنون والآداب

فرنسا تمنح الروائي اليمني علي المقري وسام فارس للفنون والآداب

كرمت وزارة الثقافة في الجمهورية الفرنسية الروائي اليمني عليالمقري بمنحه وسام فارس للفنون والآداب حيث تم تقليده الوسام من قبل وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد الله باسم رئيس الجمهورية الفرنسية.

وكتب المقري على صفحته قائلاً: تشرّفت الليلة بتقليدي وسام فارس للفنون والآداب من قبل وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد الملك باسم رئيس الجمهورية الفرنسية، شكرا لبلد الأنوار، وشكرا لصديقاتي وأصدقائي الذين حضروا وكان وجودهم تكريما اضافيا لي أعبر لكم أصدقائي صديقاتي عن مدى تقديري، ولا أنسى أنكم في اقتنائكم لكتبي كنتم أكثر المحفزين والمشجعين لي على مواصلة الكتابة.

يذكر أن وسام الفنون والآداب هو جائزة شرفية فرنسية، يتم منحها من طرف وزارة الثقافة، مكافأة «لأولئك الذين تميزوا من خلال إبداعاتهم في المجال الفني أو الأدبي أو من خلال مساهماتهم في تعزيز الفنون والأدب في فرنسا وفي العالم أجمع».

تأسس الوسام بتاريخ 2 مايو 1957 وهو يُمنح تعبيرا عن «الاحترام والتقدير لكل من الفنانين والكتاب» وفقا لصيغة أندريه مالرو، ويعد هذا الوسام واحدا من بين الأوسمة الأربع في وزارة الثقافة الفرنسية (رفقة وسام السعفة الأكاديمية ووسام الاستحقاق الزراعي ثم وسام البحرية) لكن مجموعة من الأوسمة تم إلغائها من طرف الجنرال ديغول في عام 1963، وقد وضع في مكانها وسام الاستحقاق الوطني. كما هو الحال بالنسبة لمعظم الجوائز الصادرة عن الدولة، فمن الصعب تحديد رؤية شاملة، أو حتى المعرفة الدقيقة لقائمة المرشحين أو الفائزين.

يذكر أن من أبز من حصل على الوسام فيروز وماجدة الرومي وأيشوريا راي، واسكندر نجار ووهبي الحريري وعلاء الأسواني وراي برادبري وغيرهم.

كما يعد الروائي علي المُقري أحد أبرز روئي اليمن ولد في حمرة، تعز، اليمن، 30 أغسطس 1966. بدأ كتابة الأدب وهو بالغ من العمر ثماني عشر سنة. وعمل محرّراً ثقافياً لمنشورات عدّة، وقد تُرجمت رواياته إلى الإيطالية والفرنسية والإنجليزية والكردية وغيرها.

من كتبه: الخمر والنبيذ في الإسلام، دار رياض الريس، بيروت 2007، إديسون صديقي قصة للأطفال، كتاب مجلة العربي الصغير، عدد يوليو 2009، الكويت. طعم أسود.. رائحة سوداء، رواية، دار الساقي، وصلت للقائمة الطويلة لجائزة بوكر العربية عام 2009 اليهودي الحالي، رواية، دار الساقي، وصلت للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية عام 2011، حرمة، رواية، دار الساقي، صدرت عام 2011، بخور عدني، رواية، دار الساقي، صدرت عام 2014، بلاد القائد، رواية، منشورات المتوسط، صدرت عام 2019.

فرنسا تمنح الروائي اليمني علي المقري وسام فارس للفنون والآداب