الدورة السابعة : 2000 -2001

الإنجاز الثقافي والعلمي

  • مجلة شهرية ثقافية عربية كويتية مصورة تأسست في الكويت عام 1958

    تصدرها وزارة الإعلام الكويتية يقع مقرها الرئيسي في بنيد القار في الكويت، ولها مكاتب عديدة في القاهرة وبيروت ودمشق، ويقدر عدد النسخ التي تطبع منها في كل عدد ب 250 ألف نسخة.

    رؤساء تحرير:

    1958 – 1975  د. أحمد زكي (مصر)

    1976 – 1982 أحمد بهاء الدين (مصر)

    1982 – 1999 د. محمد غانم الرميحي (الكويت)

    1999 – 2013 د. سليمان إبراهيم العسكري (الكويت)

 قرار لجنة التحكيم :

إن قرار المجلس بمنح مجلة (العربي) هذه الجائزة جاء تتويجاً وتكريماً لمسيرة هذه المجلة التي امتدت قرابة نصف قرن من العطاء المثمر والمؤثر في الإنسان العربي على مستوياته المختلفة وعلى عملها الدؤوب في تكريس منهج التفكير العقلاني والعلمي في ثقافتنا العربية المعاصرة، فمنذ تأسيسها في ديسمبر من عام 1958 وهي تسهم في دفع الحلم القومي للتحقيق عبر ما تنشره من موضوعات في الثقافة العربية بفروعها المتعددة الأدبية والفنية

 ومساهمتها في معالجة إشكالات المجتمعات العربية الاقتصادي منها, والاجتماعي, والعلمي , وفي تعريف القارئ العربي بوطنه من خلال الاستطلاعات التي نقلتها للقارئ عن كل أجزاء الوطن العربي الشامل وحضارته, وماضيه, وتاريخه, وأصبحت بحق نافذة القارئ العربي على ثقافات وحضارات وجغرافية وطنه, مثلما هي نافذته على حضارات الشعوب الأخرى .  لقد غطت مجلة (العربي) عبر سنوات طويلة من انتظام الإصدار, موضوعات متنوعة وشاملة غطت الكثير من القضايا العربية والعالمية, والحضارات والفكر والتراث والإبداع والفنون والآداب والعلوم الطبيعية والتقنية, والبيت والأسرة, إضافة إلى عرضها لأحدث الكتب العالمية والعربية, إلى جانب ما قدمته من مسابقات ثقافية وفكرية

بل إن إصدارها للعربي الصغير شهرياً مساهمة واعية منها في بناء وعي الأجيال والبراعم الفتية, إضافة إلى إسهاماتها الفعالة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها،  ونقل الحرف العربي وصورته وروحه إلى الشعوب والأمم الأخرى . ومن الجدير ذكره أن مجلة (العربي) ومنذ صدورها واظبت على التجديد في كل ما يتعلق بهذا الإصدار الحيوي، من شكل ومادة فكرية، ومضمون عام، مما جعلها مواكبة للإنسان العربي المعاصر, ولكل ما يحدث في العالم من تطور تقني وفكري وصناعي.

 هذا ولا بد من الإشارة إلى كتاب العربي الذي يعتبر واحداً من الإنجازات الثقافية الكبيرة التي تضيفها إلى منهج إصدارها لخدمة القارئ العربي.

 إن مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يرى أن العديد من المرشحين لنيل جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي في حقول المعرفة يستحقون الفوز به، إلا أن المجلس ارتأى أن تمنح هذه المرة لمؤسسة، وكانت مجلة (العربي) في الصدارة بين هذه المؤسسات المرشحة لما تمثله من ريادة علمية وثقافية متميزة وما لعبته من دور مهم وطليعي في العمل الثقافي والإعلامي تحتاج إليه أمتنا العربية.

إصدارات أخرى للمجلة:  

    • كتاب العربي

    في عام 1984 صدرت عن مجلة العربي سلسلة كتاب العربي الفصلية. وهي عبارة عن كتاب مستقل يضم إبداع كبار الكتاب ومساهماتهم التي سبق نشرها على صفحات المجلة، يعاد نشرها بشكل مركز وبين دفتي كتاب العربي.

    • العربي الصغير

    مجلة العربي الصغير صدرت عام 1986 تهدف إلى تقديم المعلومة المقترنة بالترفيه لشريحة الأطفال والناشئين والفتيان العرب، الذين يتلقفونها باهتمام وشغف شديدين. وهي مجلة تحررها أقلام عربية وترسمها فرشاة عربية بشكل كامل.

     مجلة مستقلة لنشر الثقافة والوعي العلمي من القطع المتوسط، تصل صفحاتها إلى 64 ورقة. وتتكون (مجلة العربي العلمي) من عدة أبواب علمية، تترتب بإيجاز كما يلي:

     ندوات مجلة العربي

    تقيم مجلة العربي ندوة سنوية بشكل دوري، حيث تتمحور كل ندوة حول موضوع محدد، يدور فيه النقاش حول أبحاث وأوراق مقدمة من الخبراء والأكاديميين المعنيين بالشأن العربي من مختلف دول العالم العربي ومن المهاجر التي تضم شخصيات عربية فاعلة

     

    ومن أهم الندوات السنوية التي أقامتها مجلة العربي، ما يلي:

     ندوة (العربي) العرب يتجهون شرقا: من 24 إلى 26 يناير 2011

    ندوة (العربي) الثقافة العربية في ظل وسائط الاتصال الحديثة: من 8 إلى 10 مارس 2010

    ندوة (العربي) تناقش قضايا الإبداع العربي المعاصر: من 2 إلى 4 مارس 2009

    ندوة مجلة العربي ولغتها العربية نصف قرن من المعرفة والاستنارة بالاشتراك مع اليونسكو: من 14 إلى 16 يناير 2008

    ندوة المجلات الثقافية ودورها في الإصلاح الثقافي: من 16 إلى 18 ديسمبر 2006

    ندوة الثقافة العلمية واستشراف المستقبل العربي: من 3 إلى 5 ديسمبر 2005

    ندوة حوار المشارقة والمغاربة: من 4 إلى 6 ديسمبر 2004

    ندوة الغرب في عيون عربية: من 27 إلى 29 ديسمبر 2003

    ندوة الثقافة العربية وآفاق النشر الإلكتروني: من 21 إلى 22 أبريل 2001

    العربي العلمي
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •