You are currently viewing النسخة المليون لمؤلّفات أمين الرَّيحاني حول العالم

النسخة المليون لمؤلّفات أمين الرَّيحاني حول العالم

صدر عن مكتب الأبحاث والتوثيق في متحف أمين الرَّيحاني بيانٌ جاء فيه: «بعد صدور الطبعة الجديدة من كتاب الرَّيحاني «المحالفة الثلاثيّة في المملكة الحيوانيّة» عن دار ذي برفكت لايبراري (The Perfect Library) في نيويورك، منتصف يوليو 2018  وذلك ضمن سلسلة مؤلّفات الرَّيحاني التي تصدر تباعاً في الولايات المتحدة الأميركيّة، تبيّن أن هذه الطبعة تحمل الرقم 501 من مجموع الطبعات لمؤلفات الريحاني العربيّة المختلفة والإنكليزيّة، وأن النسخة الأولى من هذه الطبعة تحمل الرقم مليون من مجموع النسخ لمؤلّفات الرَّيحاني حول العالم حتى اليوم.

وقد اتصلت إدارة متحف الريحاني في لبنان بمؤسّسة أمين الرَّيحاني في واشنطن مهنئةً بهذا الإنجاز المميّز وبالحدث الأدبي والثقافي البارز الذي يؤكد، مرّة جديدة، دور لبنان المتفرّد بإرثه الفكري الكبير وذلك في المحافل الأدبيّة اللبنانيّة والعربيّة والدوليّة.

ولمزيد من الإضاءة على كتاب «المحالفة الثلاثية في المملكة الحيوانية» أشار البيان إلى أن الطبعة الأولى من الكتاب صدرت في نيويورك عام 1903، في 130 صفحة معزّزة برسوم كاريكاتوريّة بريشة المؤلّف وعددها سبعة رسوم. ويصنَّف هذا العمل الأدبي والفكري في باب المسرح الخرافي الذي تجري حواراته على لسان الحيوانات. وقد بلغت طبعاته 16 طبعة حتى اليوم، وهي موزّعة بين دور النشر اللبنانيّة والعربيّة والأميركيّة.

أما مضمون الكتاب فيدور حول نقد الفكر الديني الذي أدى، إثر الطبعة الأولى، إلى حُرْم كنسي صَدَرَ بحق الرَّيحاني. فكان أن أرسل كتاباً موجّهاً إلى أصحاب هذا القرار، وإلى مَن امتنع عن زيارته، مُقاطعاً، يشكرهم فيه على توفير الوقت الكافي له للانصراف إلى مشاريعه التأليفيّة الفلسفيّة والأدبيّة».