You are currently viewing «لا طواحين هواء في البصرة» تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة

«لا طواحين هواء في البصرة» تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة

أعلنت لجنة تحكيم «جائزة الملتقى» للقصة القصيرة العربية، فوز الكاتب العراقي ضياء جبيلي عن مجموعته «لا طواحين هواء في البصرة» بجائزة الدورة الثالثة للملتقى التي حملت اسم الأديب الكويتي الرّاحل إسماعيل فهد إسماعيل.

ويحصل ضياء جبيلي على مبلغ وقدره 20 ألف دولار أميركي، إضافة إلى درع وشهادة الجائزة، بينما فاز كل من الكتّاب الأربعة الآخرين في القائمة القصيرة بمبلغ وقدره 5 آلاف دولار أميركي ودرع وشهادة الجائزة.

وقالت لجنة تحكيم «جائزة الملتقى» إنّ اختيار ضياء جبيلي «كونه راوح في طول قصصه بين القصص القصيرة جداً والقصص الطويلة». وتتناول المجموعة موضوعات الحرب بأسلوب يجمع بين الواقعية والفانتازيا، بسرد ساخر حوّل الحرب إلى موضوع تساؤل كبير بأهمية ما يجري من عبث وعدمية ورغبة صادقة بالنجاة من عبثية الموت.

وترصد قصص المجموعة انعكاسات ثلاث حروب على العراق، بدءاً من الحرب العراقية – الإيرانية، وحرب الخليج، وموجة التطرف التي لا يزال يغصّ فيها العراق حتى اليوم.

وقالت اللجنة إنّ مجموعة جبيلي «لا طواحين هواء في البصرة»، ستُترجم إلى اللغة الإنجليزية بالتنسيق مع ناشرها والاتفاق مع دار نشر إنجليزية أو أميركية.

وترأس لجنة التحكيم، الأكاديمية والناقدة الكويتية الدكتورة سعاد العنزي، وعضوية كل من الدكتور عبد الدائم السلامي (تونس)، والروائي أمير تاج السر (السودان)، والدكتور نجم عبد الله كاظم (العراق)، والناقد محمد العباس (السعودية).

وضمت القائمة القصيرة كلاً من: بلقيس الملحم من السعودية عن مجموعة «هل تشتري ثيابي؟»، وسعد محمد رحيم من العراق عن مجموعة «كونكان»، ومحمد جعفر من الجزائر عن مجموعة «ابتكار الألم»، ومنصورة عز الدّين من مصر عن مجموعة «مأوي الغياب».

يُذكر أنّ جائزة الملتقى الثقافي أطلقت عام 2016، بشراكة بين الملتقى الثّقافي الذي يديره الأديب طالب الرفاعي والجامعة الأميركية في الكويت، تأكيداً واحتفاءً بأهمية القصة القصيرة ودورها في المشهد الثقافي العربي، وقد حصل القاص الفلسطيني مازن معروف على جائزة الدورة الأولى عن مجموعته «نكات للمسلحين»، بينما حصدت القاصة السورية شهلا العجيلي جائزة الدورة الثانية عن مجموعتها القصصية «سرير بنت الملك».

وينال الفائز بالجائزة مبلغ 20 ألف دولار، بالإضافة إلى ترجمة مجموعته القصصية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية. وتفتح أبواب الترشيح للدورة الرابعة ابتداءً من الأول من يناير (كانون الثاني) 2019، ولمدة ثلاثة أشهر تنتهي بتاريخ 31 مارس (آذار) 2019.