You are currently viewing جاسم الصحيح يفوز بجائزة سوق عكاظ

جاسم الصحيح يفوز بجائزة سوق عكاظ

أعلنت اللجنة المشرفة لـ«سوق عكاظ» مساء الأحد 3 يونيو 2018  عن أسماء الفائزين بجوائز هذا العام، حيث فاز الشاعر السعودي جاسم محمد الصحيح بجائزة سوق عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح خلال الدورة الثانية عشرة لعام 2018، وحصل على جائزة قدرها 300 ألف ريال سعودي، كما فاز الروائي المصري محمد أحمد محمد الناغي بجائزة سوق عكاظ الدولية للسرد العربي خلال الدورة الثانية عشرة لعام 2018، وقدرها 100 ألف ريال سعودي. وجائزة السرد من الجوائز التي تم استحداثها هذا العام.

 

وفي مجال ريادة الأعمال، فاز الدكتور ماجد محمد فايز من السعودية بجائزة سوق عكاظ لريادة الأعمال، وقدرها 100 ألف ريال، كما نال الدكتور فارس بن دباس السويلم من السعودية جائزة سوق عكاظ للابتكار للدورة الحالية، البالغة 100 ألف ريال.

 

وفي مجال الفنّ التشكيلي، نال الفنان السعودي ثامر محمد إبراهيم رباط الجائزة الأولى في جائزة سوق عكاظ للفن التشكيلي، ومبلغها 50 ألف ريال، كما حصل الفنان السعودي صالح سالم الشهري على الجائزة الثانية، وقدرها 30 ألف ريال، وذهبت الجائزة الثالثة للفنانة رشا محمد صديق من دولة ميانمار، وقدرها 20 ألف ريال.

 

وفي مجال الخط العربي، حصد الخطاط اليمني عبد المجيد محمد الأهدل الجائزة الأولى، وقدرها 40 ألف ريال، بينما حصل الخطاط السعودي سعود شاكر خان على الجائزة الثانية وقدرها 25 ألف ريال. وكان المركز الثالث من نصيب الخطاط الأردني محمد عبد الله أبو ناجي، وقدر الجائزة 15 ألف ريال.

وتشتمل الفعاليات الجديدة هذا العام على عروض لقصص من حياة الشعراء بسوق عكاظ، منهم عمر بن كلثوم، وعنترة بن شداد، وزهير بن أبي سلمى، وامرؤ القيس، وطرفة بن العبد، والأعشى، وقيس بن ساعدة، فضلاً عن عروض للأسواق التاريخية ومزادات العرب، مثل: عروض قوافل التجارة (الشام، اليمن)، ومسرحية «زاد» لعروض البيع والشراء.

كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، مثل: مدرسة الفروسية للأطفال «فارس عكاظ»، وعروض تسارع الإبل، وعروض الشعراء على الإبل، و«فعاليات فتيان عكاظ» التي تشمل استوديو عكاظ للأطفال والعروض التفاعلية للأطفال، إضافة إلى بازار العرب وفعاليات المعلقات الشعرية، وعروض اللوحات العربية، وعروض النحت على الصخور، وعروض التصوير التاريخي، وفعاليات الحرفيين من جميع أنحاء المملكة، وعروض الصوت، والشاشات التفاعلية، والخيمة، والخط العربي، وألوان عكاظ، والخيمة الثقافية.