جائزة زايد للكتاب تعلن فوز “عائلة ستيتكيفيتش” بـ ” شخصية العام الثقافية “

جائزة زايد للكتاب تعلن فوز “عائلة ستيتكيفيتش” بـ ” شخصية العام الثقافية “

أعلنت “جائزة الشيخ زايد للكتاب” فوز الباحثين الدكتور ياروسلاف ستيتكيفيتش وزوجته الدكتورة سوزان ستيتكيفيتش بجائزة “شخصية العام الثقافية” لدورتها الثالثة عشرة 2019.

ومن المقرر أن يقام حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب في 25 أبريل المقبل بمسرح البلازا – متحف اللوفر أبوظبي.

وقال معالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة العضو المنتدب لرئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد للكتاب إن “عائلة ستيتكيفيتش” أسهمت في نشر وتعزيز مكانة الثقافة العربية عبر تكريسها لجهود التعريف بها لدى غير الناطقين باللغة العربية خاصة في الدول الغربية عبر تقديم أعمال بحثية ومعلومات قيمة عن ثقافتنا لتثري أدوات قراءتها ولعبت دورا جوهريا في تطوير هذه الأدوات “.

وأضاف معاليه أن اختيار عائلة ستيتكيفيتش للفوز بهذه الجائزة المرموقة يأتي انسجاما مع أهداف الجائزة ورسالتها في أن تكون الثقافة جسرا للتواصل والحوار وفهم الذات والآخر بما يعلي من قيم التسامح بعيدا عن أي لون من ألوان التعصب”.

بدوره أشار سعادة الدكتور علي بن تميم أمين عام الجائزة إلى أن فوز عائلة ستيتكيفيتش بشخصية العام الثقافية جاء نتيجة عدد من الاعتبارات أبرزها الإضافة المتميزة التي قدمها الباحثان للثقافة العربية والأدب العربي للناطقين باللغة الإنجليزية وإحياء لتقليد عربي أصيل لتكريم العائلات التي يشترك أفرادها في بناء مشروع بحثي معرفي ذي آثار إيجابية في خدمة الثقافة العربية والتعريف بها فقد عرف العرب عائلات استطاع أفرادها النهوض بمشروعات ثقافية ضخمة كعائلة تيمور في مصر وعائلة البستاني في لبنان.. كما عرف الشعر العربي عائلات شعرية ربطت بينها قرابة الإبداع في الماضي والحاضر وهي ظاهرة تكاد تكون قد تلاشت لهذا تسعى جائزة الشيخ زايد لكتاب إلى تسليط الأضواء عليها”.

وأضاف أن الباحثين اختارا الشعر العربي ميدانا للدراسة والتحليل وهو مجال يتطلب استعدادا خاصا ومعرفة عميقة بلغة الشعر وما فيها من مجازات وأخيلة تنطوي على محتوى ثقافي متعدد حيث قدم كل منهما دراسات مرموقة في هذا الميدان تؤكد مستوى اطلاعهما الموسوعي والشامل لهذا الفن الذي يعد ديوانا للعرب وتكشف عن قراءة نقدية عميقة لهذا الشعر في ضوء مناهج نقدية حديثة ومنظور قادر على إدراك تحولات الخطاب الشعري العربي”.ش

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu