You are currently viewing رواية “ثرثرة” تفوز بجائزة «مايلز فرانكلين» الأدبية

رواية “ثرثرة” تفوز بجائزة «مايلز فرانكلين» الأدبية

 فازت الكاتبة الأسترالية ميليسا لوكاشينكو، بجائزة «مايلز فرانكلين» الأدبية الأسترالية عن روايتها «TooMuch Lip» : «ثرثرة» التي تصور العنف التاريخي للاستعمار والصدمة التي تتوارثها الأجيال التي لحقت بالسكان الأصليين.

وتبلغ قيمة الجائزة 60 ألف دولار أسترالي (41 ألف دولار أميركي). وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن لوكاشينكو (52 عاماً) هي ثالث أسترالي من السكان الأصليين يفوز بالجائزة، التي تُمنح كل عام منذ عام 1957 عن رواية «ذات ميزة أدبية عالية تعكس الحياة الأسترالية في أي من مراحلها».

وأشاد أعضاء لجنة التحكيم بكتاب لوكاشينكو، ووصفوه بأنه «رواية تحدٍ»، بينما قالت لوكاشينكو عن روايتها: «أردت أن أكتب كتاباً هزلياً حقاً يأخذ الصدمة على محمل الجد». وذكرت، في بيان، بعد إعلان فوزها بالجائزة: «إنه أمر مرعب. أدركت مؤخراً فقط أنني يمكن أن أفعل الكثير في كتاباتي – والآن يحدث هذا ويتحقق».

وتأسست الجائزة بناء على توصية من الكاتبة الأسترالية الراحلة ستيلا مايلز فرانكلين. وهي جائزة أدبية سنوية تُمنح إلى “رواية ذات أعلى تقدير أدبي وتقدم الحياة الأسترالية في أي من مراحلها”. وقد تم إنشاء الجائزة وفقًا لإرادة مايلز فرانكلين ، التي اشتهرت بكتابتها الكلاسيكية الأسترالية My Brilliant Career. وقالت إنها تركت تركة لها لتمويل هذه الجائزة.