You are currently viewing تشكيل مجلس إدارة جائزة الإعلام السعودي

تشكيل مجلس إدارة جائزة الإعلام السعودي

أعلنت هيئة جائزة الإعلام السعودي عن تشكيل مجلس إدارة الجائزة والذي سيتولى الإشراف على السياسات العامة للجائزة وضمان استقلالها وتطبيق المعايير المهنية.

وقال رئيس هيئة الجائزة محمد فهد الحارثي في تصريح صحافي ان المجلس يتشكل من الكاتب سمير عطا الله، ووزير الاعلام الكويتي الأسبق سامي النصف، ورئيس تحرير جريدة «عكاظ» الأسبق د. هاشم عبده هاشم، والكاتبة د. خيرية السقاف، والكاتبة د. فاتن شاكر، ومدير قناة «ام بي سي» في السعودية محمد التونسي، والمستشار الثقافي لحكومة دبي ومدير مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الثقافية جمال بن حويرب، ورئيس النقابة المصرية للصحافة د. ضياء رشوان، ود. فايز الشهري عضو مجلس الشورى، ود. عثمان الصيني رئيس تحرير جريدة «الوطن»، ومحمد فهد الحارثي.

وأوضح أن التحكيم مستقل إذ تم وضع لجنة مستقلة لكل فرع من فروع الجائزة تتولى تقييم المواد المرشحة حسب معايير الجودة والتميز والابتكار.

وأشاد الحارثي بأعضاء مجلس الجائزة الذين بادروا بالمشاركة تطوعا لاهتمامهم بتطوير صناعة الإعلام، ورفع مستوى المحتوى، وتعزيز الابتكار والإبداع في الصناعة الإعلامية، وقال: إننا نسعى لأن تسجل الجائزة بصمتها الخاصة في خارطة الجوائز الإعلامية العالمية المميزة، مبينا أن هيئة جائزة الإعلام السعودي تلقت العشرات من الترشيحات سواء من المؤسسات أو الافراد، والذي يعكس وجود كفاءات عالية في الحقل الإعلامي تحتاج للتكريم وإلقاء الضوء عليها، مبينا أن باب الترشيحات مازال متاحا حتى 7 الجاري.

وبين الحارثي أن كل فئة من فروع الجائزة لها لجنة تحكيمية مستقلة تضع التقييم وفقا لمعايير مهنية محددة، معتبرا أن إطلاق الجائزة خطوة مهمة في مسيرة الإعلام السعودي، حيث تشهد صناعة الإعلام بشكلها العام متغيرات وتحديات هائلة.

وأشار إلى أن الجائزة ستكون سنوية، ويتزامن توزيعها مع فعاليات منتدى الإعلام السعودي، مشيدا بالتفاعل الذي لقته الجائزة من الإعلاميين، والذي انعكس في الاقبال على الترشيح للجائزة، خاصة أنها تشمل صنوف الإعلام المختلفة من مقروء ومرئي ومسموع، ولذلك تعتبر الجائزة واحدة من أكثر الجوائز في صناعة الاعلام شمولية لتخصصاته المختلفة، موضحا أن هيئة الجائزة درست الجوائز العالمية والإقليمية في قطاع الاعلام، واستفادت من التجارب السابقة، وحرصت على أن تضع معايير ركزت فيها على المهنية والتميز والانفراد، مشيرا إلى أنه ستتم مراجعة فروع الجائزة للإضافة سنويا من قبل مجلس الإدارة.

وللجائزة 6 فئات هي: الصحافة، وبدورها تنقسم إلى عدة فروع هي «السياسية، الاقتصادية، الثقافية، الاجتماعية، الاستقصائية، الرياضية، الصورة والرسم الكركاتيري»، والإنتاج المرئي، وتشمل تحت مظلتها فرعي «التقرير التلفزيوني والحوار التلفزيوني». والانتاج المسموع وتحت مظلته فرع واحد وهو «الحوار الجماهيري»، والتطبيق الإعلامي، والإعلام الريادي، وشخصية العام.