علاء عبد الهادي رئيساً لـ “لكتاب العرب” والهنوف محمد نائبة للرئيس

علاء عبد الهادي رئيساً لـ “لكتاب العرب” والهنوف محمد نائبة للرئيس

اختار مجلس الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب الذي انعقد في القاهرة يوم السبت 28 سبتمبر 2019 المصري علاء عبد الهادي أميناً عاماً للاتحاد خلفاً للراحل حبيب الصايغ الذي توفي في 20 أغسطس 2019، والشاعرة الإماراتية الهنوف محمد في منصب نائبة الأمين العام.

يذكر أن علاء عبد الهادي شاعر وناقد وأكاديمي حصل على دكتوراه الفلسفة في النقد الأدبي، وله العديد من المؤلفات والدواوين الشعرية كما أشرف على الكثير من الرسائل العلمية.

وفي كلمة موجهة إلى رؤساء وممثلي الاتحادات المشاركة في الاجتماع، قال: إن المهمة القادمة تتمثل في «خلق روح من التعاون بيننا، والابتعاد عن شخصنة الاتحاد العام من خلال شفافية الأداء، ووضع آليات مشاركة جمعية وقوية ما بين رؤساء الاتحادات العربية».

وتعتبر الهنوف محمد أول امرأة تتولى هذا المنصب، وتترأس حالياً مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بالإنابة، بدأت الكتابة ولم تتجاوز الحادية عشرة، وفيما بعد أصدرت نشرة أدبية للشباب تحت عنوان «تراتيل نوارس»، مع الشاعرين مسعود أمر الله، وإبراهيم الملا، وتلتها تجربة أخرى «النوارس 20»، ثم نشرة أدبية ثالثة تحت اسم «رؤى»، وهي عضوة في مسرح دبي الشعبي.

صدر ديوانها الأول «سماوات» عام 1996، وفي عام 2005 ظهر ديوانها الثاني تحت عنوان «جدران»، تلاه ديوانها «ريح يوسف» الذي نشرته في عام 2012.

وجاء اختيار عبد الهادي، الذي يرأس النقابة العامة لكتاب مصر، خلال اجتماع استثنائي عقد في القاهرة بعد إعلان المهندس سعيد الصقلاوي رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء عن توافقه في كلمة ألقاها في مستهل جلسة الانتخاب على منصب الرئاسة مقابل إعادة اتحادات كتاب لبنان وسوريا والمغرب إلى الإتحاد العام للكتاب العرب وعدم استبعاد أي اتحاد او نقابة او جمعية من الاتحاد. ويكمل الأمين العام الجديد فترة سلفه التي بدأت مطلع هذا العام وتمتد لأربع سنوات. وبجانب ذلك توافق مجلس الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب على اختيار الهنوف محمد رئيسة إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات نائبا للأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب بجانب نائبي الأمين العام المهندس سعيد الصقلاوي رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، ويوسف شقرا رئيس اتحاد كتاب الجزائر.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu