ناصر حسين العبودي يفوز بجائزة العويس للإبداع – فرع التاريخ

ناصر حسين العبودي يفوز بجائزة العويس للإبداع – فرع التاريخ

أعلنت ندوة الثقافة والعلوم فوز الباحث ناصر حسين العبودي عضو مجلس أمناء جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية بجائزة العويس للإبداع في (فرع التاريخ) في دورتها الـ 26، وذلك عن بحثه (القلائد والتمائم والتعاويذ الأثرية المكتشفة في دولة الإمارات)، خلال الفترة الألف الثاني ق.م. (فترة وادي سوق)، حيث يؤكد الباحث على تنوع المواقع الأثرية في مختلف أراضي ومناطق الإمارات جغرافياً ومن فترات زمنية مختلفة، وتتشابه هذه المواقع مع مواقع الدولة المجاورة في سلطنة عمان وذلك من جهتين الأولى في المناطق الواقعة شمال الإمارات لمنطقة رأس مسندم، والثانية في جنوبها المتصلة مع منطقة الباطنة الملاصقة للإمارات إلى مدينة مسقط حتى جنوب السلطنة بظفار، وقد أوجد علماء الأثار جداول زمنية متشابهة للمواقع بين البلدين. ونظراً لزيادة أعمال التنقيب في الإمارات فقد لفت انتباه الباحث إلى أن بعض المكتشفات ولا سيما في القبور، ليست مجوهرات أو حلي للزينة إنما تمائم وحروز خاصة بالبشر، وربما كان البعض منها مخصصاً للحيوانات.

وحول شخصية العام الثقافية تم اختيار المستشار إبراهيم بوملحة وهو من مؤسسي الندوة، وكان رئيساً للجنة الثقافية ورئيس مجلس إدارة الندوة ورئيس جائزة دبي للقرآن الكريم، ومساهماته وعطاءاته في الإبداع الشعري.

وفاز بالجوائز الثقافية الأخرى كل من :
رعد أمان إعلامي يعمل في تلفزيون الشارقة، ومحمود علياء من الرعيل الأول من الإعلاميين العرب في الإمارات، ومصطفى عزت الهبرة شاعر وكاتب له العديد من الإصدارات.
وفي المسابقة العامة لأبناء الإمارات في مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية فازت الأبحاث التالية:
في المحور الاجتماعي الباحثة عائشة إبراهيم إسماعيل البريمي، وفي المحور التربوي الباحثة عائشة علي أحمد الغيص الزعابي، وفي المحور التشريعي أو القانوني الباحث عادل فضل محمد الظبياني، وفي المحور الإداري أو الاقتصادي الباحثة د. أميرة أمان الله زمان كمالي، وفي مجال الدراسات التطبيقية – المحور الزراعي أو الأمن الغذائي – فاز الباحث سالم راشد علي راشد اليليلي.
أما مسابقة أفضل بحث عن الإمارات للمقيمين في مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية ففاز:
في المحور الثقافي الباحث عبد الحافظ الحوارات، وفي المحور التربوي وعلم النفس الباحث السيد عبد الرحمن عبد اللطيف قاسم، وفي المحور الإداري أو الاقتصادي الباحث د. علام محمد موسى حمدان، وفاز في مجال الدراسات التطبيقية في المحور الزراعي أو الأمن الغذائي الباحث د. سامح سليمان محمود سليمان، وفي المحور البيئي أو الطاقة أو العلوم الأساسية فاز الباحث د. محمد جمال شحاتة.
وفي مسابقة الابتكار العلمي تم حجب المركز الأول، وفاز بالمركز الثاني أحمد عبد الرحمن محمد عبد الرحمن الزرعوني وعبد الرحمن محمد العوضي ومحمد طالب غلوم. وبالمركز الثالث مناصفة بين: ميرة يونس المرزوقي وهند عبد الرحمن عبدالله أحمد السميطي، وعبدالله عبد الرحمن عباس العجماني البلوكي.
وفاز بأفضل كتاب يصدره أبناء الإمارات عن دولة الإمارات عبدالله محمد عبيد المهيري عن كتابه «حصن الظفرة تاريخ أمراء بني ياس الأوائل»، وبأفضل كتاب لأحد أبناء الإمارات
د. عبدالخالق عبدالله عن كتابه «لحظة الخليج في التاريخ العربي المعاصر»، وفاز بأفضل كتاب لغير الإماراتيين عن دولة الإمارات محمد حسين طلبي عن كتابه «في دبي مهندس زاده الخيال».
وفي مسابقة الإبداع الأدبي، تم حجب مسابقة أفضل ديوان شعر، وفازت بأفضل إبداع قصصي أو روائي المجموعة القصصية «إشارة لا تلفت الانتباه» للكاتب سلطان العميمي. وتم حجب مسابقة أفضل نص مسرحي.
وفاز بأفضل عمل مترجم د. سلطان فيصل الرميثي عن ترجمته لرواية «عم نتحدث حين نتحدث عن الحب – لريموند كارفر». وفاز بأفضل كتاب لأدب الطفل لأبناء الإمارات قصة «أصوات العالم» للكاتبة نادية النجار.
وكان نصيب جائزة أفضل حساب لوسيلة تواصل اجتماعي لمعالي الفريق ضاحي خلفان عن حسابه في تويتر.
وجاءت جائزة أفضل فيديو توعوي لعوض بن حاسوم الدرمكي عن عمله «بصمات».
وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي محلي فيلم «رجال من عهد زايد» لهيئة دبي للثقافة والفنون.
كما أعلنت أسماء الفائزين بالبرامج الإذاعية والتلفزيونية، وكذلك الفائزين في فنون الرسم والخط العربي، والتصوير، والنحت.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu