You are currently viewing “سارع إلى عزلتك يا صديقي” شعار يوم الشعر العالمي

“سارع إلى عزلتك يا صديقي” شعار يوم الشعر العالمي

أضاف فيروس كورونا ظلالاً حزينة على يوم الشعر العالمي الذي صادف يوم 21 مارس، ولم يتح لأحد حول العالم الاحتفال بهذا اليوم العالمي، ولكن بيت الشعر لمغربي اختار شعاراً عريضاً ليعبر عن فكرة العزلة، حيث دعت إدارة بيت الشعر كل الشعراء إلى العزلة مستخدمين عبارة العبارة المنسوبة إلى الفيلسوف الألماني فريديريك نيتشه، “سارع إلى عزلتك يا صديقي”.

وجاء في بيان صادر عن بيت الشعر في المغرب هذه السنة، تحل الذكرى العشرون لبدء الاحتفالات باليوم العالمي للشعر (2000- 2020) في وضعية خاصة، بسبب تداعيات انتشار فايروس كورونا المستجد، “التي فرضت علينا تعليق كافة البرامج والفعاليات التي حضرناها بمعية الشركاء الثقافيين والجامعيين والإعلاميين في العديد من جهات المملكة”.

وقال مراد القادري، مدير بيت الشعر بالمغرب، في هذه الكلمة “أبارك لكافة الشعراء عيدهم الأممي، داعيا إياهم أن يجعلوا من عزلتهم الراهنة مناسبة للقاء الشعر قرين العزلة وتوأمها الشقيق، مرددين جميعا مع نيتشه: سارع إلى عزلتك، يا صديقي”، ذلك أن “العزلة قد تتيح ما لا يتيحه الحشد وجحيم الآخر”.

وذكر القادري أنه على الرغم من أن الشعر لا وقت ولا زمن له، فهو فوق الأوقات والمناسبات، “إلا أننا في بيت الشعر في المغرب، نعتبر إقرار يوم عالمي للشعر من طرف اليونيسكو سنة 1999 لحظة فخر للمغرب الشعري والثقافي، الذي استطاع، بمقترحه الموجه إلى هذه المنظمة، أن يمنح لهذا الجنس الأدبي الرفيع ‘عيداً، يجدد به الحاجة الإنسانية للشعر”.

وتوجهت كلمة بيت الشعر في المغرب بالشكر “للفنان التشكيلي يوسف وهبون الذي أنجز ملصق اليوم العالمي للشعر لهذه السنة، وللشاعر الكولومبي خوان مانويل روكا “الذي استجاب لكتابة كلمة خاصة بعيد الشعر، والتي قام، مشكورا، الصديق الشاعر والمترجم خالد الريسوني بترجمتها إلى اللغة العربية”.