You are currently viewing رحيل الرسامة وكاتبة قصص الأطفال جوديث كير

رحيل الرسامة وكاتبة قصص الأطفال جوديث كير

عن عمر 96 عاماً رحلت مؤخراً الرسّامة وكاتبة قصص الأطفال جوديث كير (1923-2019)، قبل أيام، حيث ألمت بها وعكة صحية حسبما أعلنت ناشرتها آن جانين مورتا، من دار “هاربر آند كولينز” للصحافة البريطانية، مضيفة “لقد خاضت الحياة كمغامرة، وعاشت كل يوم بكل ما في الكلمة من معنى”.

بدأت الكاتبة البريطانية الألمانية النشر وهي في الأربعين، مع قصة للأطفال بعنوان “النمر الذي أتى لشرب الشاي” وحين بلغت الرابعة والثمانين كانت مبيعات هذه القصة قد وصلت إلى المليون.

على مدار خمسين عاماً من عمرها، نشرت أكثر من ثلاثين كتاباً، منها ما قُدّم في سلسلة من قصص “عائلة من القطط”، كما سردت حياة أسرتها عبر أوروبا مع وصول النازيين إلى الحكم في ألمانيا من خلال قصة بعنوان “حين سرق هتلر الأرنب الوردي”.

حصلت كير مؤخراً على لقب “رسّامة العام” في حفل توزيع جوائز الكتاب البريطاني، أما كتابها الجديد فسينشر الشهر المقبل تحت عنوان “لعنة أرنب المدرسة” ، الذي وصفته دار نشر هربر كولينزبأنه “قصة مضحكة لصبي وأرنب يصادفهما كثير من الحظ السيئ”.

وُلدت كير في برلين بين الحربين لأبوين مشهورين، كان والدها ألفريد ناقداً مسرحياً وكاتب عمود في الصحف ووالدتها جوليا فكانت مؤلّفة موسيقية، حيث أُجبرت العائلة اليهودية على مغادرة ألمانيا في عام 1933، وهربت أولاً إلى سويسرا ثم فرنسا قبل أن تستقرّ في إنكلترا بعد ثلاث سنوات.

وقد تحول هذا الموضوع إلى كتاب بعنوان “حين سرق هتلر الأرنب الوردي”، وصدرت كثلاثية تضمّ سيرة هجرتها مع عائلتها، وعُرضت هذه الرحلة في فيلم سينمائي اقتبس عن الرواية، التي كانت الجزء الأول من ثلاثية روائية تضمّنت سيرتها الذاتية.