You are currently viewing بيت شعر الفجيرة يغرس “شجرة العويس” في حديقة الشعراء

بيت شعر الفجيرة يغرس “شجرة العويس” في حديقة الشعراء

نظم بيت الشعر في الفجيرة التابع لجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية أمسية شعرية بعنوان “سلطان العويس.. ربّان البحر والشعر” تزامناً مع اليوم العالمي للشعر، وذلك في حديقة الشعراء بمركز الفجيرة للمغامرات، بحضور سعادة خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية وسعيد المعمري مدير مركز الفجيرة للمغامرات وعدد من الشعراء والمثقفين وأهالي الفجيرة.

شارك في الأمسية، التي أدارتها الشاعرة سليمة المزروعي مديرة بيت الشعر بالفجيرة، مجموعة من الشعراء الإماراتيين والعرب، وهم: كلثم عبدالله، إيمان البهنسي، الدكتور مصطفى الهبرة، عبدالعزيز باروت، محمد سعيد المشيخي، شيماء عزام، أحمد صالح اليماحي وعبدالله بن فهم، ورافقهم عازف العود الفنان جاسم الجاسم.

واستهلت فعاليات الأمسية بزراعة شجرة الغاف في “حديقة الشعراء” باسم الشاعر سلطان بن علي العويس، تخليداً لمسيرة حياته الحافلة بالخير والعطاء وتزامناً مع عام التسامح.. ثم استعرضت مديرة الأمسية سليمة المزروعي نبذة عن حياة الشاعر الراحل العويس الذي نشأ في أسرة معروفة بحبها للأدب والثقافة، وبرز فيها عدد من الشعراء والباحثين والأدباء، مشيرة إلى عمله بتجارة اللؤلؤ وأعمال تجارية أخرى، متنقلاً بين الهند والإمارات وكثير من دول العالم.

ولفتت المزروعي إلى أن الشاعر سلطان العويس أحد رجالات الدولة البارزين الذين تركوا بصمات مضيئة على الصعيد الإنساني والاجتماعي والثقافي والخيري.

فيما تناولت قصائد الشعراء المشاركين، قيم العطاء والخير والجمال في شعر سلطان العويس، الذي كان في طليعة شعراء الغزل في الخليج العربي، كما نهل الشعراء من معين المكتبة الشعرية الثرية التي خلّفها الراحل سلطان بن علي العويس، مشيدين بتجربة العويس الشعرية المتفردة وعدم تأثره بغيره من شعراء حقبته.

بدوره قال خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية: إن الاحتفاء في اليوم العالمي للشعر بقامة شعرية وطنية كبيرة مثل الشاعر سلطان بن علي العويس، هو احتفاءً بالشعر الإنساني لشاعر كبير يعد نموذجاً مشرّفاً للوطن، لافتاً إلى أن سلطان العويس كان دائم العطاء، ينشر المحبة بين الجميع ولا يبخل بماله على أحد، حيث توزّعت عطاياه على مجالات متعددة. 

وفي ختام الندوة كرم سعادة خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية يرافقه سعيد المعمري مدير مركز الفجيرة للمغامرات ثلاثة شعراء، هم: الدكتور مصطفى الهبرة وكلثم عبد الله وأحمد اليماحي بشهادات التميز تقديراً لإسهاماتهم الشعرية المتميزة في المشهد الشعري الإماراتب، كما سلمت مديرة بيت الشعر سليمة المزروعي شهادات التقدير للمشاركين في الأمسية الشعرية.