You are currently viewing مدونات ثقافة صوتية عبر شبكة الأنترنيت

مدونات ثقافة صوتية عبر شبكة الأنترنيت

أطلقت مؤسسة “المورد الثقافي” بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، مشروع “مدوّنات” الذي يهدف إلى تشجيع ونشر محتوى صوتي باللغة العربية متاح عبر شبكة الإنترنت، حول الفنون والثقافة في المنطقة. وفتح باب تقديم الطلبات للمساهمة في هذا المشروع حتى 31 أغسطس 2019، حيث يمكن للمشاركين التسجيل عبر موقع المؤسسة على الإنترنت.

ويهدف برنامج “مدوّنات” إلى دعم المساهمين بالتجريب في مجال الإنتاج الصوتي بعيدا عن الصيغة الإذاعية التقليدية، واستخدام وسائل مبتكرة لرواية القصص، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الإقليمية والمحلية للمنطقة.

ودعت مؤسسة المورد الثقافي جميع الفاعلين الثقافيين والفنانين من المنطقة العربية إلى المساهمة في سلسلة مدوّنات صوتيّة (بودكاست) التي ستنشرها على موسمين وتبث عبر الإنترنت، وتركز على التعريف بقطاع الفنون والثقافة المستقل، وتشجيع مناقشة المسائل النظرية والعملية والتفاعل مع الجهات الفاعلة في المنطقة والجمهور عموما.

وتتناول المساهمات في السلسلة مواضيع وأحداث تهمّ النشاط الثقافي المحلي وتُشرِك المستمعين في مناقشة عابرة للمنطقة، وتهدف إلى تسليط الضوء على الصوت الجماعي الذي تتميز به المنظمات والجمعيات ومجموعات النشطاء والذي يكوّن مساحة خطابية وتقاطعية.

المشروع موجه للفنانين من مختلف المشارب الفنية، الفنون البصرية، فنون الأداء، الأدب، الموسيقى، وغيرها، والفاعلين الثقافيين الذين يعملون بشكل مستقل أو مع مبادرات أو مؤسسات أو تعاونيات فنية وثقافية

وتتوجه هذه الدعوة المفتوحة إلى الفاعلين الثقافيين والفنانين والكُتّاب ومنتجي المدوّنات الصوتيّة من تخصصات مختلفة، كما تشجّع المبتدئين في مجال البودكاست والراغبين في تطوير مهاراتهم.  وسيتمّ اختيار 12 مشاركا من مختلف أنحاء المنطقة العربية للمشاركة في ورشة تدريبية وإنتاج أول موسمين من حلقات البودكاست.

وينضمّ المشاركون في المشروع إلى جلسات تدريب عملي في تصميم الصوت وإنتاج البودكاست، في نوفمبر 2019، حيث يتعلّمون من خلالها إعداد وكتابة وتنفيذ مشاريعهم. كما سيتم الاتفاق خلال الورشة على موضوع للسلسلة بشكل جماعي. بناء على ذلك، يُنتظر من كل مشارك أن يطوّر أفكاره الخاصة للسلسلة بما يتوافق مع الموضوع المقترح.

تُنشر حلقات البودكاست على منصات رقمية مختلفة، ضمن موسمين متتاليين، يتألف كلّ منهما من 12 حلقة تمزج بين اللغة العربية الفصحى واللهجات المحلية. وتُعلن النتائج اختيار اللجنة القائمة على البرنامج يوم 7 أكتوبر 2019. لتقام الورشة التدريبية لمن تم اختيارهم في نوفمبر 2019. ويُنشر الموسمان الأول والثاني بالتسلسل في فبراير ومايو 2020.

وعلى كل متقدم كتابة تعريف موجز له (في 50 كلمة)، كما يجب أن يذكر دوافع التقدّم والخبرات السابقة في مجال الوسائط الرقمية (في 200 كلمة)، يليها اقتراح فكرة بودكاست كتابيا (150 كلمة) وعلى شكل مدوّنة صوتيّة (3 دقائق كحد أقصى)، إضافة إلى سيرة ذاتية لا تتجاوز صفحتين، وعيّنات عن الأعمال السابقة، إن وجدت، إضافة إلى صورة شخصية ملوّنة لاستخدامها في المواد الإعلامية. ومن شروط الترشح أن يكون المتقدم من إحدى الدول العربية (من كل الإثنيات ودون استثناء غير المواطنين)، يعيش داخل أو خارج المنطقة العربية.

والمشروع موجه للفنانين من مختلف المشارب الفنية، الفنون البصرية، فنون الأداء، الأدب، الموسيقى، وغيرها، والفاعلين الثقافيين الذين يعملون بشكل مستقل أو مع مبادرات أو مؤسسات أو تعاونيات فنية وثقافية. ويتوجه المشروع أيضا إلى من أنتجوا برامج بودكاست سابقا. ولا تُقبل طلبات سفر ممن تكون أعمارهم أقل من 18 سنة. ولكن يمكن تقديم طلبات نيابة عنهم من آخرين بالغين، بشرط أن ترفق بالطلب موافقة لآبائهم أو ولي الأمر.