مؤسسة العويس الثقافية تنظم ملتقى (الأمن الثقافي) بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن

مؤسسة العويس الثقافية تنظم ملتقى (الأمن الثقافي) بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان ملتقى فكرياً موسعاً بعنوان (الأمن الثقافي) وذلك يومي الأربعاء والخميس 26 و27 سبتمبر-أيلول 2018 بالمملكة الأردنية الهاشمية في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي بالعاصمة عمان.

يشارك في الملتقى نخبة من الكُتاب والمثقفين العرب وأصحاب الرأي في جلسات نقاشية تليها حوارات وتعقيبات، تبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وتمتد حتى الثانية ظهراً.

حيث يشارك في اليوم الأول كل من د. محسن جاسم الموسوي بورقة عنوانها (مفاهيم الثقافة ومشكلات الحصانة الثقافية في عصر العولمة) و د. حسن مدن بورقة عنوانها (العولمة في مواجهة الثقافة الوطنية) ود. مدحت الجيار ببحث عنوانه الثقافة بين الانغلاق والتبعية، و د. فريدريك معتوق، ببحث عنوانه (القومية والدين نظرة في التأثر والتأثير)، ويقدم سعيد حمدان بحثاً بعنوان (الثقافة بوصفها فعل مقاوم) ثم تختتم أعمال اليوم الأول ببحث (الهوية الثقافية وتحصين الأمة من الذوبان) للدكتور د. أحمد بو حسن.

ويدير الجلسات ويعقب عليها في اليوم الأول كل من د. غسان عبد الخالق، ود. زيد حمزة، والأستاذ هزاع البراري.

ثم تواصل ندوة (الأمن الثقافي) أعمالها في اليوم الثاني بورقة عنوانها (دور المؤسسات الإعلامية والبرامج الجماهيرية في تنمية الوعي الثقافي) للدكتور علي الطراح، ومن ثم ورقة بعنوان (التراث ودوره في حفظ الهوية وتأصيلها) للدكتور حسين العوري، ثم بحث بعنوان (التعليم والأمن الثقافي) للدكتور صلاح جرار، ثم ورقة بعنوان (الرصيد المعرفي للأمن الثقافي) للدكتورة عفاف البطاينة، بعدها يقدم الدكتور سعد البازعي بحثاً عنوانه (أثر الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية على اللغة العربية) ثم يقدم الدكتور باسم الطويسي بحثاً عنوانه ( توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في التحصين المعرفي) ثم تختتم جلسات اليوم الثاني بورقة عنوانها (هل الأمن الثقافي استراتيجية دفاعية) للدكتورة بثينة الخالدي.

ويتعاقب على إدارة الجلسات والتعقيب على البحوث كل من د. محمد مقدادي ود. إبراهيم غرايبة ود. فايز الصياغ.

وسيقوم وفد يضم كل من الدكتور الأستاذ محمد عبد الله المطوع والأستاذ ناصر حسين العبودي عضوي مجلس الأمناء في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية والأستاذ عبد الإله عبد القادر المدير التنفيذي للمؤسسة بتمثيل مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في هذا الملتقى.

ويأتي هذا الملتقى تنفيذاً لمذكرة التفاهم بين مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ومؤسسة عبد الحميد شومان لتنظيم الفعاليات الفنية والندوات الفكرية والأسابيع الثقافية التي تعقد بين الإمارات والأردن، وكانت المؤسسة قد نظمت أنشطة مماثلة في مصر و سوريا و اليمن، وذلك تعميماً للفائدة الجماهيرية التي دأبت مؤسسة العويس الثقافية على العمل لتعزيزها في الوطن العربي.

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية و مؤسسة عبدالحميد شومان  قد وقعتا مذكرة للتفاهم في مارس عام 2010 تعزيزاً لأواصر التعاون العلمي والثقافي بين المؤسسات العلمية الثقافية العربية، وتنص الاتفاقية على التعاون في مجالات مشتركة تخدم أهداف المؤسستين وتوجهاتهما بما يشمل التشاور وتبادل الرأي وتبادل الدعوات للمؤتمرات والندوات وتبادل الكتب والدوريات والمنشورات التي يصدرها كل طرف من الطرفين الموقعين على الاتفاق .

وكذلك تبادل المعلومات العلمية والثقافية في مجال المكتبات فضلاً عن الربط بين مكتبتي المؤسستين عبر الانترنت، في حين يتحدث أحد أهم بنود الاتفاقية عن أن كل مؤسسة هي ممثلة للأخرى في بلادها مثلما يستطيع كل طرف الاستفادة من الامكانيات التقنية المتوفرة لدى الطرف الآخر.

  • 2
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    2
    Shares
Close Menu
×
×

Cart