رحيل الشاعرة الإماراتية المخضرمة عوشة بنت خليفة السويدي

رحيل الشاعرة الإماراتية المخضرمة عوشة بنت خليفة السويدي

 

رحلت يوم الجمعة 27 يوليو 2018 في مدينة دبي الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي المعروفة بـ “فتاة العرب”، التي تعد من رواد الشعر النبطي الإماراتي، وقد اعتزلت الشعر في أواخر التسعينيات وبقيت تروي أشعارها في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقد نعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي المعروفة بـ “فتاة العرب” التي وفتها المنية اليوم الجمعة في دبي.

 وقال سموه على حسابه في “توتير”: “فقد الوطن رمزاً كبيراً في الأدب والحكمة والشعر .. عوشة بنت خليفة السويدي (فتاة العرب) رحمها الله .. وأسكنها فسيح جناته .. وألهم ذويها وألهمنا الصبر والسلوان . تركت (فتاة العرب) خلفها كنوزا من الأدب والشعر ستظل تحكي سيرتها وتحمل ذكراها خالدة في صفحات الوطن.

كما نعاها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقال سموه في حسابه على تويتر”فقدت الإمارات قامة أدبية شامخة وعلامة فارقة في الشعر النبطي ظلت قصائدها في الوطن والتاريخ والدين لعشرات السنين تثري الذاكرة الإماراتية حكمة وثقافة ومعرفة وإبداعا .. رحم الله عوشة بنت خليفة السويدي رحمة واسعة وأدخلها فسيح جناته وألهم ذويها الصبر والسلوان”.

قدت الساحة الشعرية الإماراتية والخليجية والعربية إحدى أكبر الشاعرات في الإمارات، عوشة بنت خليفة السويدي الشهيرة بـ “فتاة العرب” وهي من رواد الشعر النبطي الخليجي، ولم تكن قامة شعرية فحسب بل كانت تجربتها تمثل مرحلة انتقالية مهمة في مسيرة الشعر النبطي في الدولة، وكانت امتداداً لمرحلة تجديدية مهمة بدأها الشاعر راشد الخضر.

ولدت عوشة في المويجعي بمدينة العين، وتساجلت الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي مع كبار الشعراء في الدولة وعلى رأسهم المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ،وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والشاعر أحمد بن علي الكندي وسعيد بن هلال الظاهري.

وصفها يوماً ‫ المغفور له  بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان “طيب الله ثراه” بأنها ركن من أركان الشعر بقوله:

‏ياركن عود الهوى وفنه

  شاقني جيلك بالوصافي

كانت عوشة تكتب باسم فتاة الخليج ثم أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عليها “فتاة العرب” تقديراً لمكانتها وموهبتها الشعرية.

وأسهمت عوشة بنت خليفة السويدي في ايصال القصيدة الإماراتية إلى آفاق جديدة من الانتشار، كما تعتبر قصائدها شاهداً على تحولات اجتماعية وأدبية تاريخية كبيرة في الامارات خصوصاً والخليج والعرب عموماً، بالإضافة إلى ذلك حظيت الأغنية الاماراتية من خلال قصائدها بانتشار كبير. وتغنّى بكلماتها كثير من الفنانين أمثال جابر جاسم، علي بالروغة، ميحد حمد وغيرهم الكثير.

نشرت قصائدها في العديد من الصحف والمجلات و دواوين مسموعة جمعها في ديوان “فتاة العرب” عام 1990، الشاعر الراحل حمد بن خليفة بو شهاب، ونالت الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي جائزة أبوظبي قبل سنوات تقديراً لجهودها وعطائها الشعري.

 

 

 

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu
×
×

Cart