You are currently viewing تكريم أردني وفلسطيني للشاعر أمجد ناصر في عمان

تكريم أردني وفلسطيني للشاعر أمجد ناصر في عمان

أعلن فتحي البس، رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين اختيار الشاعر الأردني ناصر شخصية معرض عمّان الدولي للكتاب في دورته المقبلة. وذلك خلال حفل أقيم مساء يوم السبت 16 يونيو 2019 في العاصمة الأردنية عمان، حيث تسلم الشاعر أمجد ناصر وسام الثقافة والعلوم والفنون فئة الإبداع من الرئيس الفلسطيني، تقديراً وعرفاناً لـ “دوره في إغناء الثقافة الفلسطينية والأردنية والعربية”، بحسب ديباجة منح الوسام، كما تسلّم درع وزارة الثقافة الأردنية.

وقد أكد أمجد ناصر مواصلته مقاومة مرض السرطان الذي أقعده على كرسي متحرك وتغيرت ملامحه كثيراً، وتحدث في كلمة مختصرة ممزوجة بالأمل والشجن عن علاقته الوطيدة مع فلسطين التي بدأت منذ الوعي الأول على الحياة، مؤكداً أنها نجمة العرب. وألمح ناصر إلى أن نصّه الأخير «قناع المحارب» لم يكن لرثاء نفسه ورفعه الراية البيضاء، بعدما أبلغه طبيبه في لندن أن دور العلاج انتهى وأن المرض استفحل في جسمه، وإنما كان يطرح مقاومته للمرض.

تسلّم ناصر وسام الرئيس الفلسطيني محمود عباس للثقافة والعلوم عن فئة الإبداع، ودرعاً خاصة للتميز من الحكومة الأردنية، وذلك لدوره في إغناء الثقافة الفلسطينية والأردنية والعربية، حسب بيان رسمي. وذكر محمد أبو رمان، وزير الثقافة الأردني في كلمة غلبته خلالها دموعه، أن الحاضرين يعرفون المُكرّم كاتباً ومقاوماً، وقبل ذلك إنساناً، وأن الوزارة تتبنى إصداراته الجديدة.

وأشار عاطف أبو سيف وزير الثقافة الفلسطيني إلى رحلة ناصر الإعلامية ومحطاته في شعر الحداثة، وقصيدة النثر ودوره في تناول قضية فلسطين وأحلامه التي اعتبرها مازالت قائمة.

بعد ذلك، قدّم عدد من الكتاب شهاداتهم في تجربة أمجد ناصر، وهم جريس سماوي وإلياس فركوح وحكمت النوايسة وغسان زقطان وزهير أبو شايب وفتحي البس. ليعقبه توقيع مجموعة ناصر الشعرية الجديدة التي تحمل عنوان “مملكة آدم”.