You are currently viewing رحيل الكاتب المسرحي السعودي محمد العثيم

رحيل الكاتب المسرحي السعودي محمد العثيم

عن عمر ناهز السبعين عاماً رحل يوم السبت 14 يوليو 2018 الكاتب المسرحي محمد العثيم،
يذكر أن الكاتب محمد العثيم المولود في بريدة في 1948 مايو حاصل على ماجستير في الصحافة المطبوعة من جامعة ولاية كاليفورنيا 1985م، ثم عمل محاضراً في قسم الإعلام في جامعة الملك سعود بالرياض.
كتب محمد العثيم في الصحافة بشكل منتظم منذ أكثر من 30 عاماً، وقام بتنفيذ الكثير من الأعمال التلفزيونية، وصدرت له أربعة كتب ثلاثة في المسرح والنقد والرابعة رواية وبلغ عدد مسرحياته 45 مسرحية ومسلسلين.
عمل الكاتب الراحل محمد العثيم، محاضراً في قسم الإعلام في جامعة الملك سعود، وقام بتقويم وتنفيذ الكثير من الأعمال التلفزيونية، وكتب الكثير من الأفلام الوثائقية وأفلام الإعلانات الخفيفة للتلفزيون والإذاعة، وبرامج الدراما التمثيلية.
عمل مستشاراً للمهرجان الوطني للثقافة والتراث في مجال الفنون، وشارك في كثير من النشاطات الثقافية للنادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون، وشارك في المهرجانات المسرحية في مجال المسرح، ومُثلت الكثير من نصوصه محلياً وخارجياً وحاز على عدد من شهادات التقدير، وشارك في مسرح المهرجان الوطني للثقافة والتراث (مهرجان الجنادرية) 16 سنة.
حصل على براءة الاستحقاق الأولى من جائزة أبها الثقافية عن نص مسرحية (الهيار)، ومثلت أعماله جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، كما أنتجتها جهات أخرى خارج السعودية.
حكَّم في مهرجانات الجامعات، وحكم في مهرجان الفرق الأهلية للمسرح في دول مجلس التعاون الخليجي وحكم بشكل منتظم في مهرجان المسرح السعودي، ومسرح دولة الكويت.
من أهم مؤلفاته: ، كتاب الغناء النجدي ، كتاب الطقس المسرحي ، كوميديا ابن بجعة، كتاب مائة أغنية، رواية سبحة الكهرمان.