أعمال فاطمة لوتاه تتألق في أروقة مؤسسة العويس الثقافية

أعمال فاطمة لوتاه تتألق في أروقة مؤسسة العويس الثقافية

أفتتح الأديب عبد الغفار حسين عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية المعرض الفني (الجوهرة 2) للفنانة التشكيلية فاطمة لوتاه مساء يوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 في قاعة المعارض الكبرى بمبنى المؤسسة في شارع الرقة بدبي.

حضر حفل الافتتاح الأستاذ الدكتور محمد عبد الله المطوع عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية وسعيد النابودة المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون وعدد من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين.

وقد ضم المعرض حوالي خمسين عملاً فنياً بين رسم وتشكيل وتكوين، حيث قامت الفنان فاطمة لوتاه بتقسيم المعرض إلى أجزاء حضر فيها الشأن المحلي والعربي وخاصة التطورات السياسية التي عصفت ببعض الدول العربية، حيث المأساة السورية كانت جلية من خلال الوجوه التائهة والحزينة ومن خلال المساحات الزرقاء التي ترمز لحركة المهاجرين عبر البحر، وكذلك كانت المأساة العراقية واضحة بملامح نساء في لوحات جدارية كبيرة، فضلاً عن الحضور الخليجي لنساء طوراً بثياب زاهية وأخرى بوجوه تراثية بدت أقرب إلى الاحتفاء بقيمة المرأة في المجتمع.

وقدمت الفنانة شرحاً لأعمالها خلال جولة مطولة في المعرض ودار حوار ثقافي مع زوارها عن العمق الفلسفي للوحة وما تمثله من بُعد فكري يعكس رؤية الفنان لقضايا تحيط به أو قضايا يتأثر بها.

وفي نهاية الجولة قدم عبد الغفار حسين درعاً تذكارية للفنانة فاطمة لوتاه وشكرها باسم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على ما قدمته من عمل فني متميز يشكل إضافة مهمة للمشهد الثقافي المحلي.

يذكر أن فاطمة لوتاه كما كان لها حضور إيجابي خلال شهر أغسطس الماضي عندما سلّطت أعمالها الضوء على التراث الإماراتي، وعرضت على واجهة برج ناسداك في ساحة تايمز سكوير في نيويورك. حيث اختيرت فاطمة ضمن برنامج الفنان المقيم وهو برنامج أطلقته شركة ناسداك لتدعم الفنانين المحلّيين، لعرض أعمالهم أمام المارّة في سوق الأسهم الأمريكية، وزوار ساحة تايمز سكوير في نيويورك.

درست فاطمة لوتاه الفن بأكاديمية بغداد للفنون، وفي الجامعة الأمريكية (قسم الفن) بواشنطن، واحترفت الفن في إيطاليا منذ العام 1984. حيث أقامت العديد من المعارض الخاصة والمشتركة في كل من: روما، ميلانو، ريجو، ايميليا، بريشيا، ميونخ، جنيف، باريس، واشنطن، البحرين، الدوحة، القاهرة، دلهي.

وكانت فاطمة لوتاه قد شاركت في ديسمبر الماضي 2017 بمعرض جماعي مشترك بعنوان «إبداعات نسوية» نظمته مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ضمن احتفالات المؤسسة باليوم الوطني الـ 47 للدولة.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu