You are currently viewing 50 فناناً في معرض دبي الدولي للخط

50 فناناً في معرض دبي الدولي للخط

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي، أن الدورة العاشرة من معرض دبي الدولي للخط العربي ستنطلق يوم 27 إبريل 2019 تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وذلك ضمن ختام «موسم دبي الفني2019».

وسيشارك في دورة هذا العام التي ترفع شعار (تراثٌ كرّم الحرف والقلم)، والتي تتواصل فعالياتها حتى 5 مايو، أكثر من 50 فناناً من خطّاطي العالم تأكيداً لقيم «عام التسامح»؛ حيث سيعرضون مجموعة واسعة من إبداعاتهم أمام عشاق هذا الفن الإسلامي الحضاري الراقي في مركز وافي بدبي، ليكون بمثابة احتفالية عالمية بهذا الفن الذي ينتمي إلى الأساليب التعبيرية التي تبرز جماليات الكلمة المكتوبة.

ويشتمل المعرض، مجموعة من ورش العمل والجلسات الحوارية المتنوعة التي تهدف إلى تعريف الزوار بهذا الفن وأساليبه المتنوعة ومضامينه العميقة، وإبراز الأفكار القوية المرتبطة بالتراث الإسلامي لتعزيز الهوية الثقافية والاجتماعية للمنطقة بأسرها.

وقال عبد الرحمن بن محمد العويس، رئيس مجلس إدارة الهيئة: «تنبع أهمية هذا المعرض من الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، وفي مقدمتها تعزيز مكانة دبي كحاضنة لهذا الفن، فضلاً عن إبراز دوره في رفد الاقتصاد الإبداعي للإمارة، وإلى جانب ذلك، يسهم المعرض في تعزيز الاهتمام باللغة العربية، وتوسيع نطاق استخدامها في شتى المجالات الحياتية».

وأضاف العويس: «إن المعرض الذي يعنى بإبراز جماليات هذا الفن إلى الجمهور العالمي، يعمل أيضاً على الترويج لفكرة الشراكات الاستراتيجية في المجالات الثقافية والفنية بين الإمارات والدول الأخرى، دعماً لاستراتيجية القوة الناعمة للدولة، مع التركيز على الشراكات بين الجهات الحكومية ممثلة بهيئة الثقافة والفنون في دبي من جهة، وبين القطاع الخاص الممثل بالمعارض الفنية من جهة أخرى، ليس هذا فحسب، بل إن المعرض يشجع على التبادل الثقافي مع الفنانين القادمين من مختلف أنحاء العالم، لتسليط الضوء على القيم التي تنطلق منها مبادرة «عام التسامح»؛ كما يوفر لهم منصة تفاعلية للفنانين الناشئين والزوار لفهم طرق التعامل مع فنون الخط بقدر أكبر من المعرفة».

وقال الدكتور صلاح القاسم، رئيس لجنة معرض دبي الدولي للخط العربي في الهيئة: «إننا إذ نحتفل بالنسخة العاشرة من هذا المعرض، نأمل أن يفتح أمام مواهبنا المحلية آفاقاً تعليمية وتثقيفية جديدة، عن طريق انخراطهم مع الفنانين العالميين والاطلاع على إبداعاتهم».

ويشارك في المعرض 50 فناناً بـ 57 عملاً في أقسام عدة مختلفة وهي: القسم الكلاسيكي، قسم الخط المعاصر، قسم الزخارف، قسم المعرفة التفاعلي، قسم الأطفال الذي سينظم العديد من ورش العمل، إلى جانب 15 ورشة عمل ومحاضرة متخصصة حول أنواع الخطوط الكلاسيكية والحديثة، إضافة إلى ثماني ورش عمل للأطفال خلال أيام المعرض.