You are currently viewing مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية تنظم ندوة أدبية  وحفل توقيع كتاب عن الشاعرة عوشه بنت خليفة السويدي

مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية تنظم ندوة أدبية وحفل توقيع كتاب عن الشاعرة عوشه بنت خليفة السويدي

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أمسية بعنوان (مغاصات المكان في شعر فتاة العرب الشاعرة عوشه بنت خليفة السويدي) حيث يرصد الباحث مؤيد الشيباني سيرة الشاعرة الإماراتية عوشة بنت خليفة السويدي ـ فتاة العرب (1920 ـ 2018) والتي تعد من رواد الشعر النبطي في الإمارات.

وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء 20 فبراير 2019 في قاعة المحاضرات بمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي.

يشارك في الأمسية الشاعر محمود نور حيث سيلقي قصائد مختارة للشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي، ثم يوقع الباحث مؤيد الشيباني كتابه الجديد (بحر عوشه، مغاصات المكان في شعر فتاة العرب الشاعرة عوشه بنت خليفة السويدي) الذي يرصد سيرتها، والصادر حديثاً عن مؤسسة العويس الثقافية ضمن سلسلة أعلام من الإمارات.

يذكر أن الشاعرة الراحلة عوشة بنت خليفة السويدي ـ فتاة العرب، تعد من رواد الشعر النبطي في الإمارات وقد عُرفت سابقا بفتاة الخليج، وهي من مواليد منطقة المويجعي في مدينة العين. اعتزلت الشعر في أواخر التسعينيات وبقيت تروي أشعارها في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم).

يقول الباحث مؤيد الشيباني في مدخل كتابه: (إن أبرز ما يصادفك وأنت تقرأ ديوان فتاة العرب، ذلك الكم الهائل من الدلالات والمضامن والرموز الثقافية، بمعطياتها المكانية والتاريخية والاجتماعية على شكل مفردات وصور شعرية ثابتة في مكانها فنياً، وسابحة في فضاء المعرفة موضوعياً. إن هذا التناقض الإبداعي الجميل هو سر الأخذ بهذه التجربة الشعرية إلى ميادين الدراسة والبحث والمتابعة).

ويأتي هذا الكتاب الذي حمل الرقم 23 في سلسلة “أعلام من الإمارات” استكمالاً للمشروع  الذي أطلقته مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عام 2012 ليوثق سيرة شخصيات إماراتية تركت بصمتها على المشهد الثقافي الإماراتي.