You are currently viewing مادي‎اليونسكو تدرج الأراجوز على قوائم التراث الثقافي غير

مادي‎اليونسكو تدرج الأراجوز على قوائم التراث الثقافي غير

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسكو،الأراجوز في مصر على قوائمالتراث الثقافي غير المادي.

واعتمدت اللجنة الحكومية الدولية لصون التراثالثقافي غير المادي التابعة لليونسكو يوم الأربعاء 28 نوفمبر 2018 ، قرارا بالإجماع بالموافقة علىالملف الذي تقدمت به مصر لإدراج الأراجوز علىقوائم التراث الثقافي غير المادي للمنظمة.

وجاء ذلك خلال أعمال دورتها الـ13 التي انطلقتالاثنين، حيث تعقد اجتماعاتها السنوية لمدة أسبوعلمناقشة الموضوعات المتعلقة بصون التراث الثقافيغير المادي وإدراج العناصر الثقافية على قوائمهاالمختلفة.

وتعد عروض الأراجوز أحد الأشكال التي تنتمي لمايعرف باسممسرح العرائس في مصر، وتعتمدعلى استخدام دمية يدوية تقليدية في حكيالقصص يحركها شخص بأصابعه من خلف ستارويستخدم فيها صوت غير مألوف لشد الانتباه.

ويشهد فن الأراجوز الذي يعود إلى العصرالمملوكي (1250م ـ 1517م) انحسارا في الآونةالأخيرة لقلّة عدد فنّانيه ولسطوة وسائل الإعلامالحديثة.

ويذكر أن الأراجوز هو النوع الثالث من الفنونالمصرية، الذي يتم تسجيله في قائمة التراثالثقافي غير المادي في اليونسكو، ففي عام 2008 أدرجت السيرة الهلالية في هذه القائمة، وفي عام2016 أدرج فن التحطيب (رقصة فلكلورية) كتراثمصري غير مادي.

أراجوز أو القراقوز وهناك من يسميها دمى متحركة،هي كلمة ذات أصل تركي لكلمةقره قوز والتيتتكون من مقطعين هماقره بمعنى سوداءوقوز بمعنى عين، وبذلك يصبح المعنى العاملكلمةقره قوز هوذو العين السوداء وذلك دلالةعلى سوداوية النظر إلى الحياة.

وينقسم مسرح الأراجوز إلى مساحتين داخليةوخارجية، فمن الخارج هو عبارة عن عربة، أما منالداخل فالعربة عبارة عن مسرح بكل معايير البناءالمسرحي في أبسط أشكاله، والعربة متنقلة بينالأحياء الشعبية حسب الموالد والأعياد.