مهرجان تطوان للشعر العربي ينطلق 21 الجاري

مهرجان تطوان للشعر العربي ينطلق 21 الجاري

ينطلق يوم 21 يونيو الجاري مهرجان تطوان للشعر العربي في دورته الثالثة، وتقام فعالياته في مسرح سينما إسبانيول، مدرسة الصنائع والفنون الوطنية، ويتضمن أمسيات وندوات بحثية بمشاركة شعراء وأدباء ومبدعين من مختلف المناطق بالمملكة المغربية.

  يبدأ برنامج المهرجان بحفل الافتتاح في مسرح سينما إسبانيول بكلمات لوزارة الثقافة والاتصال المغربية، ودائرة الثقافة بالشارقة، يعقب ذلك تكريم الشاعر عبدالكريم طبال والإعلامية أسمهان عمور، يليها قراءات شعرية للشعراء: علام الحجام، حسن نجمي، أمينة المريني، إسماعيل علالي وتختتم فعاليات اليوم الأول بحفل للفنانة أميمة الخليل، بالإضافة إلى موشحات عربية يؤديها الطفل الفنان حمزة الأبيض.

وتتواصل فعاليات المهرجان في يومه الثاني في الفترة الصباحية بمدرسة الصنائع والفنون الوطنية بلقاء للفنانة أميمة الخليل يحاورها حسن نجمي، يليها ندوة بعنوان «نقد الشعر في المغرب» بمشاركة النقاد: عز الدين الشنتوف، محمد آيت لعميم، حورية الخمليشي، سفيان الماجدي، أما الفترة المسائية فتتضمن لقاءً مع أسمهان عمور يحاورها نجيب خداري، ومعرض «معلقات تشكيلية» بمشاركة 50 فناناً، وأمسية بعنوان «شعراء مغاربة.. أصوات ولغات» بمشاركة: نهاد بن عكيدا، حياة بوترفاس، جمال الدين بن حيون، أحمد مغارة، منير السرحاني، ويقدمها حسن مرصو.

وتشمل فعاليات اليوم الثالث لقاءً مع الشاعر عبدالكريم الطبال يحاوره عبد اللطيف البازي، وجلسة قراءات شعرية يشارك فيها: عبدالكريم الطبال، ياسين عدنان، دنيا الشدادي، محمد العربي غجو، وتقدمها فاطمة الميموني.

وتختتم فعاليات المهرجان بدورته الثالثة في حديقة بيت الشعر، بقراءات يشارك فيها: محمود عبدالغني، فاطمة الميموني، إسماعيل علالي، نوفل السعيدي، من تقديم محمد العربي غجو، بعدها يتم الإعلان عن جائزة الديوان الأول للشعراء الشباب.

من جانب آخر تنظم وزارة الثقافة والاتصال المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة مؤتمراً صحفياً للإعلان عن الدورة الثالثة والعشرين لجائزة الشارقة للإبداع العربي الإصدار الأول في 18 من الشهر الجاري في مقر الوزارة بالرباط، بحضور محمد الأعرج وزير الثقافة وعبدالله محمد العويس رئيس الدائرة، حيث تستضيف المغرب فعاليات الدورة المقبلة للجائزة في إبريل 2020.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Close Menu