500 ألف عنوان في أبوظبي الدولي للكتاب غداً

500 ألف عنوان في أبوظبي الدولي للكتاب غداً

تنطلق غداً الدورة الثامنة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويحتفي المعرض هذا العام بالمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الشخصية المحورية لهذه الدورة، ويشارك في المعرض 1350 دار نشر من 63 دولة، على مساحة 35000 متر مربع تتضمن 500 ألف عنوان بأكثر من 35 لغة من حول العالم، وتحل بولندا ضيف شرف الدورة الجديدة وتشتمل فعاليات المعرض على830 ندوة وجلسة حوارية.
أعلنت مؤسسة بحر الثقافة عن برنامج فعالياتها المزمع إقامتها على هامش المعرض، ويتضمن البرنامج أنشطة ثقافية متنوعة تستضيف خلالها نخبة من كبار المفكرين والأكاديميين وصنّاع القرار بهدف تسليط الضوء على أبرز القضايا التي ترسم ملامح المشهد الثقافي على مستوى الإمارات والوطن العربي والعالم.
ومن أبرز المشاركين في برنامج المؤسسة، الإعلامية عبلة النويس والدكتورة رفيعة غباش والدكتورة عائشة بن بشر، المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، وجمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وعبد الله الماجد، الوكيل المساعد للخدمات المساندة في وزارة العدل، وعمر سيف غباش، سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية.

وسوف تتناول جلسات المؤسسة مواضيع متنوعة مثل دور التكنولوجيا الحديثة في بلورة واقع الثقافة في المنطقة والعالم، كما ستستطلع جلسات نقاشية أمام الجمهور آفاق مستقبل الكتابة والقراءة ودور الثقافة في ترسيخ جسور التواصل والتعاون والشراكة على مستوى الإنسانية.
وستتخلل فعاليات مؤسسة بحر الثقافة كذلك عرض لباقة من أهم الأفلام الروائية الطويلة المأخوذة عن روايات خالدة، مثل ثرثرة فوق النيل لنجيب محفوظ، والحب في زمن الكوليرا لغابرييل غارسيا ماركيز، وذهب مع الريح لمارغريت ميتشل وغيرها.
ويشارك نادي تراث الإمارات ممثلا بمركز زايد للدراسات والبحوث بجناح ثري بالإصدارات التراثية يضم أكثر من ثمانين عنواناً متخصصاً في مجالات التراث والثقافة والتاريخ، تشمل الإصدارات التراثية والكتب المُحققة والمؤلفـة في جوانب التراث والحياة الشعبية.
أما المجلس الوطني الاتحادي فيشارك في المعرض بهدف نشر الثقافة البرلمانية من خلال عرض الإصدارات التي تعكس مسيرة عمل المجلس منذ عقد أول جلساته في شهر فبراير 1972م وإنجازاته.
وتتناول قائمة الإصدارات التي سيعرضها المجلس في جناحـه الكتب التالية: «زايد والمجلس الوطني الاتحادي»، و«خطابات صاحب السمو رئيس الدولة»، و«صياغة وتحليل بنية النص القانوني»، و«الدور السياسي للمجلس الوطني الاتحادي الدبلوماسية البرلمانية – إنجازات مضيئة».
دار الكتب على «سوق دوت كوم»

وسعت دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي من نطاق بيع إصداراتها باتفاقية جديدة مع المتجر الإلكتروني الشهير «سوق دوت كوم» إحدى شركات أمازون العالمية، لعرض إصدارات الدائرة للبيع إلكترونياً.
وتتوافر حالياً مجموعة مختارة من إصدارات دار الكتب على المتجر العالمي الشهير، وهي تشمل إصدارات مشروع «كلمة» للترجمة، وسلسلة «إصدارات» التي تتضمن عناوين من مختلف المعارف والعلوم بما فيها التاريخ والتراث ورحلات المستشرقين إلى المنطقة العربية، ومجموعة منتقاة من كتب الأطفال، والروايات والشعر.
ويتيح الموقع اختيار الكتب المفضلة من قائمة عناوين متنوعة، مع توصيل الكتب إلى أي مكان في العالم. ويمكن البحث عن إصدارات الدار من خلال عنوان الكتاب أو اسم المؤلف، أو حساب دار الكتب على الموقع DCT-DAT-ALKUTUB ويجرى تحديث قائمة الكتب بشكل دوري.
وتسهل هذه الخطوة من إيصال إصدارات دار الكتب القيمة إلى القارئ في أي مكان، تعزيزاً لرؤية الدائرة في توفير مصادر المعرفة وإتاحتها للجميع، فقد سبق للدائرة إطلاق خدمة التسويق الإلكتروني للاطلاع على الإصدارات وعروض الكتب، مع معلومات وافية عن المؤلف من خلال تطبيق يستخدم على الأجهزة المحمولة واللوحية.

«كلمات» تشارك في المعرض

تشارك «مجموعة كلمات» في المعرض وتعرض المجموعة ضمن جناحها ، إصدارات جميع دور النشر التابعة لها، والتي تشمل: «كلمات»، و«كوارتو»، و«كومكس»، إضافة إلى الإصدارات الجديدة لدار «روايات» ، والتي تضم خمسة إصدارات أدبية جديدة، أربعة منها مترجمة إلى اللغة العربية من قائمة أكثر الكتب مبيعاً حول العالم وإصدار مكتوب باللغة العربية، إلى جانب إصدار تعليمي جديد لشركة «حروف»، للنشر التعليمي المتخصصة في نشر الكتب المطبوعة والتطبيقات الذكية التي توفر منظومة تعليمية حديثة لتعليم اللغة العربية.
وتتضمن قائمة الإصدارات الجديدة لدار روايات، رواية «هكذا تكلّم القارئ»، للمؤلف محمد حسن المرزوقي، ورواية «عمّ نتحدث حين نتحدث عن الحب»، للمؤلف الكلاسيكي رايموند كارفر وترجمة سلطان فيصل الرميثي، وروايتي «عزيزتي هاجَر» و«علينا جميعًا أن نصبح نسويين»، للمؤلفة تشيماماندا نجوزي وترجمة لميس بن حافظ، إلى جانب كتاب المساعدة الذاتية «الرّوح المتحرّرة»، للمؤلف مايكل سنجر وترجمة هيام عبد الحميد.

  • 6
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    6
    Shares
Close Menu
×
×

Cart