You are currently viewing وفد من مؤسسة العويس يزور متحف راشد الخضر

وفد من مؤسسة العويس يزور متحف راشد الخضر

زار وفد من مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية متحف بيت الشاعر راشد الخضر في عجمان، ضم إبراهيم الهاشمي المدير التنفيذي للمؤسسة وحسين درويش مسؤول الشؤون الثقافية والإعلامية في المؤسسة وذلك يوم الاثنين 24 يوليو 2023، حيث كان في استقبال الوفد سلطان علي النعيمي المدير العام لدائرة التنمية السياحية بعجمان بالتكليف، وعدد من موظفي الدائرة والعاملين في المتحف.

وفد المؤسسة في متحف الخضر
وفد المؤسسة في متحف الخضر

 

وقد تجول الوفد في أرجاء المتحف الذي يعد موقعاً تاريخياً بارزاً يستعرض حياة الشاعر الراحل راشد الخضر، ويتيح لزوّاره استكشاف المنزل الذي تمت إعادة تهيئته بحالته الأصلية، والتعرف على تفاصيل حياة الشاعر وإسهاماته في التراث الثقافي لدولة الإمارات، ويشكل المنزل إضافة مهمة للمعالم الثقافية والتراثية في الإمارة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون الفكري والارتقاء بالحراك الثقافي خصوصا بعد توقيع مذكرة التفاهم بين مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ودائرة التنمية السياحية في إمارة عجمان.

وقد أشاد إبراهيم الهاشمي بالجهود الإيجابية للنهوض بالحركة الثقافية والتوثيقية وخاصة لشعراء كبار من الإمارات عبر تحويل بيوتهم إلى متاحف تاريخية أو مراكز ثقافية، وأن المتاحف الشخصية للمبدعين أهم مكان للحفاظ على التراث.

وفد مؤسسة العويس يزور متحف راشد الخضر
وفد مؤسسة العويس يزور متحف راشد الخضر

وبدوه شكر سلطان علي النعيمي وفد مؤسسة العويس وثمّن التعاون بين المؤسسات الثقافية الوطنية والدور الكبير الذي تلعبه في تعزيز الصورة الحضارية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أن المتحف يعرض بتقنية متقدمة وسهلة، سيرة راشد الخضر وخطاباته الشعرية، التي وضح فيها فلسفته ورؤيته سواء بالنبطية أو الفصيحة، مع ألغازه الشهيرة المرتبطة بالأرقام والحروف والنجوم.

ويشاهد زائر المتحف غرفة نوم الشاعر التي فيها سريره وصندوق معدني فيه ملابسه وأمتعته، وبعض أدواته وأغراضه البسيطة، وصديري معلق على الجدار كان يرتديه دائماً في حله وترحاله، ومرآة صغيرة مع مذياع صغير، وبعض الكتب والأقراص المدمجة التي فيها أغنيات بأصوات مطربين مشهورين غنوا من شعر راشد الخضر.

وفد من مؤسسة العويس يزور متحف راشد الخضر