You are currently viewing نقل 22 مومياء ملكية إلى المتحف المصري في موكب مهيب

نقل 22 مومياء ملكية إلى المتحف المصري في موكب مهيب

في موكب مهيب نُقلت مساء يوم السبت 3 ابريل 2021 بالقاهرة 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بميدان التحرير وسط القاهرة إلى المتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط تعود إلى عصور الأسر الـ”17 و18 و19 و20″ ومن بينها مومياوات الملوك “رمسيس الثاني وسقنن رع وتحتمس الثالث وسيتي الأول وحتشبسوت، وميرت آمون”.

بدأ الموكب تحركه من المتحف المصري بالتحرير مرورا من أمام مسلة الملك رمسيس الثاني بميدان التحرير المزين بأربعة كباش تم نقلها من الأقصر ووضعها حول المسلة مؤخرا.. ثم غادر الموكب ميدان التحرير واتجه إلى ميدان سيمون بوليفار في جاردن سيتي، بعدها توجه إلى كورنيش النيل ليصل إلى قصر العيني، ومنه إلى سور مجرى العيون بالقاهرة مروراً بمنطقة الفسطاط ليبلغ محطته الأخيرة “المتحف القومي للحضارة المصرية”.

وحرصت نحو 400 قناة تليفزيونية محلية وعالمية على بث مراسم نقل موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير لعرضها بمقرها الدائم داخل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط على الهواء مباشرة.

فيما حرص المصريون على متابعة الموكب الملكي في المنازل يغمرهم شعور بالفخر بحضارتهم وتاريخهم العريق مشيدين بالتنظيم العالمي للحدث واهتمام العالم بمصر .

و تم لهذا الغرض تخصيص 22 عربة مصفحة بطراز مصري قديم لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير الذي مكثت به ما يزيد على قرن إلى متحف الحضارة بالفسطاط حيث تقل كل عربة مومياء ملكية، وتصدر الموكب العجلات الحربية التي ستجرها الخيول، و يرتدى قائد كل عجلة حربية الزي المصري القديم وذلك في مشهد يليق بعظمة التاريخ المصرى القديم، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإتمام الأنشطة الأثرية والثقافية العالمية، وذلك على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويبرز جهود الدولة الجارية لتطوير وتحديث القاهرة وغيرها من المدن القديمة.

ويعد ” المتحف القومى للحضارة المصرية ” من أهم المشروعات التى تمت بالتعاون مع منظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ” اليونيسكو ” ليصبح من أكبر متاحف الحضارة في مصر والشرق الأوسط ويضم مركزا لترميم الآثار مجهزا بأحدث الأجهزة العلمية للفحوص والتحاليل الخاصة بالآثار، كما يعد هو المتحف الوحيد في مصر الذي يحتوي على جهاز الكربون المشع /C14/ ومعمل لـ /DNA /، ووحدة “انوكسيا”.