You are currently viewing كرسي غازي القصيبي ينظم مهرجان الثقافة والفنون

كرسي غازي القصيبي ينظم مهرجان الثقافة والفنون

ينظم كرسي غازي القصيبي بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب بجامعة اليمامة مهرجان الثقافة والفنون، اعتباراً من اليوم الخميس، وتستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام.

والذي يهدف القائمون على الكرسي والجامعة من خلاله استغلال الطاقات الإيجابية الكامنة في نفوس الطلاب، لاسيما في هذه الفترة التاريخية الحرجة التي يحدق بشبابنا ومجتمعنا فيها الكثيرُ من المغريات والأفكار والآراء السلبية التي لا تتناسب مع قيمنا وثوابتنا، كما أن توقيت المهرجان يتواكب مع يوم المسرح والشعر العالميين.

إلى ذلك ، تشمل هذه الفعالية التي تقام في رحاب جامعة اليمامة.. افتتاحًا رسميًّا للمهرجان وعددًا من الأعمال المسرحية واللوحات الاستعراضية التراثية، واستضافةً لكثير من المهتمين بالعمل الأدبي عامةً والمسرحي منه خاصة، لإضفاء الجو التفاعلي للمهرجان، كما سيكون هناك معرض للفنون التشكيلية لعرض العديد من لوحات فن التصوير الضوئي، ولوحات فن الخط العربي، بالإضافة إلى جناح المشاركات التراثية والموروثات الشعبية بالمملكة.

وسيتم عرض مسرحيتين اجتماعيتين هي “العصفورية اون لاين” و “ابو شلاخ البرمائي” ، والتي اقتبست من روايات الدكتور غازي القصيبي ، ويقوم بأدائها نخبة من الممثلين من عدة فرق مسرحية من جامعة الملك سعود.

وقال الأستاذ الدكتور حسين بن محمد الفريحي مدير جامعة اليمامة: يهدف كرسي غازي القصيبي للدراسات التنموية والثقافية -منذ نشأته- إلى إثراء الحركةِ الثقافية والأدبية والفنيةِ في مجتمع الجامعة وخارجه من خلال تنظيم نشاطات وفعاليات جديدة متنوعة؛ لينعكس أثر ذلك إيجابيًّا على فكر الطلاب الذين هم لبنة مهمة في بناء المجتمع.

وأكد الفريحي، على أن الفنون لغة تواصل بين الثقافات والشعوب، وبيئة خصبة لتلاقح الأفكار بين أبناء المجتمع الواحد، ووسلية لتهذيب النفس والرقي بذوق الإنسان، إذ تجعله منفتحًا على مجتمعه، متذوقًا للجمال والإبداع .

وسيتم تدشين كتاب معالي المهندس عبدالعزيز الزامل ( بناء صناعات البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية: إنجاز وطن ) على هامش المهرجان.

وفي ختام المهرجان سيتم تكريم رواد المسرح والفن التشكيلي من قبل معالي المهندس عبدالعزيز الزامل رئيس الهيئة الاستشارية لكرسي غازي القصيبي للدراسات التنموية والثقافية والقائمين على الجامعة.