You are currently viewing رحيل مرسيدس بارشا أرملة غابريل غارسيا ماركيز عن 87 عاماً

رحيل مرسيدس بارشا أرملة غابريل غارسيا ماركيز عن 87 عاماً

أعلنت وزارة الثقافة فى المكسيك يوم السبت 15 أغسطس 2020 وفاة مرسيدس بارشا أرملة وملهمة الروائى الكولومبى غابرييل غارسيا ماركيز عن 87 عاماً فى العاصمة مكسيكو حسب ما ذكرت مواقع إخبارية.

وقالت وزيرة الثقافة المكسيكية أليخاندرا فراوستو فى تغريدة على تويتر “تلقيت بحزن كبير نبأ وفاة مرسيدس بارشا” وأضافت “تعازينا الحارة”. ولم يكشف سبب وفاة بارشا التى تقيم منذ 1961 فى مكسيكو، لكن وسائل إعلام كولومبية ذكرت أنها كانت تعاني من مشاكل تنفسية. وكان ماركيز، حائز جائزة نوبل للأدب فى 1982 الذي ولد فى اراكاتاكا فى كولومبيا فى 1927، توفى فى 2014 فى مكسيكو. وعبر الرئيس الكولومبى إيفان دوكى عن تعازيه للعائلة. وكتب “اليوم توفيت مرسيدس بارشا التى كانت حب حياة مواطننا الحائز على نوبل غابرييل غارسيا ماركيز ورفيقته بلا شروط”، مؤكداً “تضامن” كولومبيا مع عائلتهما”.

ومرسيدس بارشا التى ولدت لمهاجرين مصريين، وعاشت فى ماغانغوى فى كولومبيا حيث كان والدها يملك صيدلية. وكان ماركيز يعرفها منذ الطفولة عندما كان يتنقل مع والده لبيع أدوية من قرية إلى قرية.

ورزق الزوجان بابنين أحدهما غونزالو وهو رسام والثانى رودريغو وهو مخرج ومنتج سينمائى وتليفزيوني. وأثارت وفاة مرسيدس بارشا ردود فعل على وسائل التواصل الاجتماعى فى الأوساط الأدبية والثقافية والسياسية.

توفيت منذ قليل “مرسيدس بارشا” حب حياة غابريال غارسيا ماركيز عن عمر ناهز ال87 عاما جراء مشاكل تنفسية