You are currently viewing رحيل المفكر العراقي خير الدين حسيب عن 92 عاماً

رحيل المفكر العراقي خير الدين حسيب عن 92 عاماً

توفي يوم الجمعة 12 مارس 2021 في بيروت المفكر العراقي والباحث الاقتصادي خير الدين حسيب، عن عمر ناهز 92 عاماً، وكان حسيب قد أسس مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت 1975، وأصدر مجلة المستقبل العربي. وأنشأ منظمة «المؤتمر القومي العربي»، منذ عام 1990، وشغل منصب أمينها العام في سنواتها الأولى. وكان حسيب المولود في الموصل، شغل عدداً من المناصب الرسمية في العراق من بينها محافظ البنك المركزي.

ولد حسيب في أغسطس عام 1929 في مدينة الموصل بالعراق، ونال شهادته الجامعية من بغداد عام 1954 ثم تابع دراساته العليا في المملكة المتحدة بمدرسة الاقتصاد في لندن، ونال درجة الدكتوراه من جامعة كامبريدج في المالية العامة.

عمل خير الدين حسيب محاضرا في جامعة بغداد في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وشغل بعدها منصب محافظ البنك المركزي العراقي بدرجة وزير، وأصبح في نفس الوقت رئيسا للمؤسسة الاقتصادية العامة في العراق، التي أشرفت على جميع الأنشطة الاقتصادية بعد تأميم المشاريع الكبرى بالعراق.

وقد أنشأ خير الدين حسيب منظمة “المؤتمر القومي العربي” منذ عام 1990، الذي أصبح يضم اليوم قرابة 800 عضو من نخبة من المثقفين العرب، بمن فيهم المفكرون والكتاب وكبار السياسيين المخضرمين، ومنهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ونواب سابقون، وقد شغل منصب أمينه العام في السنوات الأولى بعد إنشائه.

وكان للمفكر القومي الراحل دور بارز في المؤتمر القومي الإسلامي والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، والمنظمة العربية للترجمة، والمنظمة العربية لمكافحة الفساد التي أنشئت في 2004.

كان يعيش خارج العراق منذ 1974 ولكنه احتفظ بالجنسية العراقية إلى حين مماته، وقام في تلك الفترة بتخصيص جهده لإنشاء مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت وذلك في عام 1975.

ويقوم المركز بتقديم الدراسات في الملفات المتعلقة بمختلف القضايا العربية والسياسية، وباعتباره مديرا عاما لمركز دراسات الوحدة العربية، أشرف على نشر أكثر من 500 دراسة ظهرت بشكل كتب، بيع منها أكثر من مليون نسخة.

وأدار حسيب أيضا المجلة الشهرية المستقبل العربي منذ 1978 بدون انقطاع، وصدر منها حتى شهر أغسطس عام 2007، 342 عددا، وقد فاقت في توزيعها مليوني نسخة.