You are currently viewing رحيل الكاتب والفيلسوف المغربي محمد واقيدي

رحيل الكاتب والفيلسوف المغربي محمد واقيدي

توفي صباح يوم الجمعة 7 أغسطس 2020 الكاتب الدكتور محمد وقيدي الذي يعد أحد أعلام الفكر والفلسفة المعاصرـ حيث توفي خلال نومه. ويعتبر الأستاذ الجامعي محمد واقيدي من المفكرين المغاربة الذين اهتموا بالتحليل الفلسفي والابستومولوجي، وبالفلسفة المعاصرة وإشكالاتها وبالخصوص الفلسفة العربية، إلى جانب كل من محمد عابد الجابري ومحمد سبيلا وطه عبد الرحمان وبنسالم حميش وآخرين.

حصل الراحل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سنة 1976، وعرف بكتاباته وتحليله للخطاب الفلسفي الإبتستمولوجي، حيث يعد من أهرامات الفكر والتحليل الفلسفي من منظور واقعي.

أصدر محمد واقيدي العديد من المؤلفات الفلسفية والفكرية منها كتاب ”العلوم الإنسانية والإيديولوجيا”، وكتاب”ما هي الابستمولوجيا” وكتاب” فلسفة المعرفة عند غاستون باشلار: الإبستمولوجية الباشلارية وفعاليتها الإجرائية وحدودها الفلسفية” الذي صدر سنة 1980 و” حوار فلسفي: قراءة في الفلسفة العربية المعاصرة” ومؤلف ” بناء النظرية الفلسفية” فضلا عن كتاب” أبعاد المغرب وآفاقه” وغيرها من المقالات العلمية التي صدرت في العديد من المجلات العربية والأجنبية.