You are currently viewing رحيل الكاتب العراقي كريم السماوي

رحيل الكاتب العراقي كريم السماوي

رحل يوم الثلاثاء 9 فبراير 2021 الكاتب العراقي المقيم في ألمانيا كريم السماوي بعد معاناته مع المرض، حيث تناقل مثقفون وكتاب وأدباء خبر رحيله عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان الراحل قد أثرى الصحافة الثقافية العربية بعشرات المقالات الأدبية أبرزها زاويته الأسبوعية “روايات خالدة” التي كان ينشرها في ملحق “بيان الكتب” الذي كانت تصدره جريدة البيان في دبي طيلة 20 عاماً.

تخرج من قسم اللغة العربية في جامعة بغداد وسافر إلى يوغسلافيا منتصف السبعينيات للدراسة وكتب هناك روايته سلوبودان، بدأ كريم السماوي حياته الأدبية صحفياً في الكويت خلال سبعينيات القرن الماضي، حيث عمل في مجلة “صوت الخليج” قبل أن ينتقل للعيش في دبي خلال تسعينيات القرن الماضي، ثم انتقل إلى السويد وأقام في مالمو ومن ثم في ألمانيا حيث توفي في مدينة كالسروه.

وللكاتب الراحل عدة روايات منها “اللعبة المُحكمة” وتدور أحداثها في السويد، ورواية “سلوبودان” والمجموعة القصصية “نغم تعشق الوقواق” وكتاب ” رحلة مع الصحافة الكويتية” ثم كتاب “مائة رواية ورواية” ويضم هذا الكتاب ملخصات للروايات العالمية التي تركت بصمة في الأدب الإنساني ونشرت عبر عشرات الحلقات في البيان.

وله من الكتب التي لم تنشر حسب تصريح قاله خلال إحدى ندواته في مالمو “100 قصة وقصة” من عالم الانترنيت.