You are currently viewing فوز رواية «خبز على طاولة الخال ميلاد» بالجائزة العالمية للرواية العربية
فوز رواية «خبز على طاولة الخال ميلاد» بالجائزة العالمية للرواية العربية

فوز رواية «خبز على طاولة الخال ميلاد» بالجائزة العالمية للرواية العربية

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، مساء يوم الأحد 22 مايو 2022، فوز رواية «خبز على طاولة الخال ميلاد» للكاتب الليبي محمد النعّاس بالدورة الخامسة عشرة من الجائزة لعام 2022. وقد حصل محمد النعّاس بموجبها على الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، وضمان تمويل ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى فرصة الترويج لروايته على المستوى العالمي وتحقيق زيادة في مبيعاتها.

وقال د. شكري المبخوت رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الخامسة عشرة لعام 2022، فوز رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد” للروائي الليبي الشاب محمد النعاس الصادرة عن دار نشر “راشم”. وقال المبخوت إن اللجنة قررت بالإجماع فوز رواية كتبت بلغة عربية حديثة بسيطة، وتمكن صاحب العمل المتوج من تتبع مسار الشخصية وهي تتلعثم لتقول هويتها المبتورة الخائفة للتصورات الاجتماعية السائدة في قريتها، وما هذه القرية إلا الواقع.

وأضاف المبخوت، «لقد قامت الرواية المتوّجة على استعادة تجربة شخصيّة في ضرب من الاعترافات التي نظّم السرد المتقن المشوّق فوضى تفاصيلها ليقدّم نقدًا دقيقاً عميقاً للتصوّرات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعيّ. إنّها رواية تقع في صلب التساؤلات الثقافيّة الكونيّة حول قضايا الجندر لكنّها منغرسة، في آن واحد، في بيئتها المحلّيّة والعربيّة بعيداً عن التناول الإيديولوجيّ المسيء لنسبيّة الرواية وحواريّتها».

وقال د. ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية: «تسرد رواية خبز على طاولة الخال ميلاد قصة حياة شخصيتها الرئيسة، ميلاد، في علاقاتها التي تتقاطع، بتوتّر جندري، مع محيطها الاجتماعي بكل توقّعاته المتوارثة في المجتمع الليبي في النصف الثاني من القرن العشرين. يطل علينا ميلاد من ثنايا السرد، متقمّصًا دور الراوي العليم؛ ليدخلنا في عوالمه الباطنة التي يتخمر فيها الخبز، نابضًا بحياة تجعل منه شخصية رئيسة، في النص الروائي، إلى جانب ميلاد. ومما يميز هذا النص الروائي الماتع الجرأة في السرد، والاقتصاد فيه، والانفتاح على مسارات من القص لا توصد الأبواب، وتدفّق اللغة التي تنساب الفصحى في عروقها بألق لا مبالغة فيه؛ للتعبير عن خبايا الروح والجسد بلا تكلّف أو ابتذال. تعلن خبز على طاولة الخال ميلاد عن ميلاد روائي عربي واعد، لينضم إلى كوكبة الكتاب الشبّان الذين قدّمتهم البوكر العربية إلى القارئ العربي، في وطنه الكبير من المحيط إلى الخليج، وفي مهاجر هذا القارئ في شتّى أصقاع المعمورة».

يذكر أن الجائزة أعلنت عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة في دورتها الخامسة عشرة، وهى «ماكيت القاهرة» لطارق إمام، و«دلشاد- سيرة الجوع والشبع» لبشرى خلفان، و«يوميات روز» لريم الكمالي، و«الخط الأبيض من الليل» لخالد النصرالله، و«خبز على طاولة الخال ميلاد» لمحمد النعّاس، و«أسير البرتغاليين» لمحسن الوكيلي، ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية.

وجرى اختيار القائمة القصيرة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسى شكرى المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته «الطليانى»، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمى؛ وبيان ريحانوفا، أكاديمية ومترجمة بلغارية؛ وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا؛ وسعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.

وتعد الجائزة العالمية للرواية العربية (IPAF) أعرق وأهم جائزة أدبية في العالم العربي، وهدفها هو مكافأة التميز في الكتابة الإبداعية العربية المعاصرة وتشجيع قراء الأدب العربي عالي الجودة دوليًا من خلال ترجمة ونشر الروايات الفائزة والمختصرة بلغات رئيسية أخرى.

ويرعى الجائزة الدولية للرواية العربية حاليا مركز أبو ظبي للغة العربية ، تحت مظلة دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ، وتشرف عليها مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

فوز رواية «خبز على طاولة الخال ميلاد» بالجائزة العالمية للرواية العربية

العويس الثقافية

اصدارات العويس