You are currently viewing مؤسسة العويس الثقافية تنظم ندوة   السرد في الإمارات خلال نصف قرن  في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

مؤسسة العويس الثقافية تنظم ندوة السرد في الإمارات خلال نصف قرن في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب ندوة ثقافية بعنوان ” السرد في الإمارات خلال نصف قرن” يشارك فيها كل من الدكتورة مريم الهاشمي والدكتور الرشيد بوشعير والدكتور صالح هويدي والكاتبة نادية النجار والكاتب عبد الله النعيمي ويديرها القاص محسن سليمان.

وذلك يوم الثلاثاء 24 مايو الجاري في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2022 في قاعة مسرح الشباب، الساعة الخامسة مساء.

وتعد هذه الندوة قراءة منهجية أولية لشكل السرد في الإمارات خلال نص قرن حيث ستتم مناقشة ملامح الكتابة الروائية والقصصية، بعدما تطور السرد بطريقة ملفتة، وباتت له مساحته النقدية التي تحاول مواكبة المنجر السردي الكبير خاصة في الرواية، وقد دفع ذلك العديد من النقاد إلى متابعة هذا التطور بشكل تطبيقي.

كما تأتي هذه الندوة في سياق التوجه لدى مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية للتعاون مع المؤسسات الثقافية المشابهة في الدولة والخروج إلى مناطق جغرافية لها عراقتها وحضورها المميز على الساحة الثقافية محلياً وعربياً مثل معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يعد منصة معرفية وثقافية دولية بارزة.

ويعتبر المساهمون في الندوة من الأسماء البارزة في عالم النقد والمتابعة والكتابة الروائية والقصصية، حيث تشكل الدكتورة مريم الهاشمي صوتاً ناضجاً في النقد والبحث وقد شاركت في العديد من الندوات والأمسيات ولها أكثر من كتاب في هذا السياق أبرزها: تطور الحركة الشعرية في الإمارات / جماعة الحيرة، وكتاب غربة المدني وغيرها من الكتب.

وأيضاً عاصر الدكتور الرشيد بوشعير الحركة الثقافية المحلية أكاديمياً وبحثياً وقدم للساحة عدة كتب أبرزها: مدخل إلى القصة القصيرة الإماراتية، وهواجس الرواية الخليجية.

بينما برز اسم الدكتور صالح هويدي ناقدً وباحثاً في الثقافة المحلية لأكثر من عشرين سنة حيث قدم العديد من الدراسات والكتب والبحوث أهمها: جبل السرد العائم / مقاربات نصية في القصة الإماراتية القصيرة، والسرد الوامض مقاربة في نقد النقد.

وحملت الكاتبة نادية النجار العديد من الجوائز في حقل الكتابة الروائية والقصصية ومنها “ثلاثية الدال” التي حازت على جائزة أفضل كتاب إماراتي لمؤلف إماراتي في مجال الإبداع في عام 2017. وكتبت نادية النجار أيضا عددا من قصص الأطفال منها قصة “النمر الأرقط” التي تم إدراجها ضمن منهج اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وغيرها من الكتب المتميزة.

بينما يعتبر الكاتب عبد الله النعيمي من الأسماء اللامعة في عالم الفضاء الرقمي حيث ينشط بشكل كبير انعكس على كتابته الإبداعية مثل رواية شقة زبيدة ورواية البانسيون وغيرها من الأعمال الأدبية التي أغنت تجربته وصقلتها.

ويمتاز القاص محسن سليمان ـ الذي سيدير الندوة ـ بجملة من الأنشطة في مجالات القصة والمسرح والسينما وفي رصيده عدة مجاميع قصصية ومسرحية منها: خلف الستائر المعلّقه، ومسرحية لعبة البداية وغيرها.

مؤسسة العويس الثقافية تنظم ندوة ” السرد في الإمارات خلال نصف قرن” في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

اصدارات العويس