You are currently viewing وفاة الكاتب الياباني الحائز على جائزة نوبل كنزابورو أوي
وفاة الكاتب الياباني الحائز على جائزة نوبل كنزابورو أوي

وفاة الكاتب الياباني الحائز على جائزة نوبل كنزابورو أوي

عن عمر ناهز الـ 88 عاماً توفي يوم الاثنين 13 مارس 2013 الكاتب الياباني كينزابورو أوي، الحائز على جائزة نوبل عام 1994. تأثر أوي بشدة بالأدب الفرنسي والأمريكي، وكان معروفاً برواياته القوية عن القصف الذري لليابان والتعامل مع ابنه الذي يعاني من صعوبات في التعلم.

حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1994، وحينها أشاد المحكمون برواياته “الشعرية القاتمة” بسبب “صورتها المقلقة للمأزق الإنساني”.

وُلد أوي عام 1935  في قرية بجزيرة شيكوكو جنوب اليابان، وينحدر من عائلة من ملاك الأراضي الأثرياء الذين فقدوا معظم ممتلكاتهم بسبب الإصلاح الزراعي الذي فُرض بعد الحرب العالمية الثانية.

كان أوي في العاشرة من عمره عندما انتهت الحرب، وطغى الصراع على حياته المبكرة.في المدرسة، سُئل عما إذا كان على استعداد للموت من أجل الإمبراطور كل يوم، وتذكر أنه يشعر بالخجل في السرير في الليل عندما قرر أنه لم يكن كذلك.

بعد استسلام اليابان عام 1945، أصبح مفتوناً بالمبادئ الديمقراطية التي تتبناها قوات الاحتلال، وأصبح فيما بعد من أشد المنتقدين لما أسماه العدوان العسكري والاقتصادي لليابان.

وقالت الأكاديمية السويدية إن “الإذلال سيطر عليه بشدة وأدى إلى تلوين الكثير من أعماله. هو نفسه يصف كتاباته بأنها طريقة لطرد الأرواح الشريرة”، مع رواياته التي تصور في كثير من الأحيان عالماً خرج من محوره بواسطة قوى مظلمة ومقلقة.

التحق أوي بجامعة طوكيو عام 1954، حيث درس الأدب الفرنسي وبدأ بكتابة المسرحيات. بحلول الوقت الذي تخرج فيه في عام 1959، كان قد بدأ بالفعل أول ظهور أدبي له مع “الطريدة وقصص أخرى من الحرب”، حول طيار أمريكي تم إسقاطه وسجنه من قبل قرويين يابانيين ريفيين.حازت القصة على جائزة أكوتاغاوا المرموقة للكتاب الجدد، حيث تم الترحيب بأوي باعتباره الكاتب الشاب الواعد الأبرز من بعد ميشيما يوكيو. واقتبست القصة لاحقاً إلى فيلم بواسطة ناغيسا أوشيما.

استقطب شهرة دولية في الستينيات من القرن الماضي من خلال “ملاحظات عن هيروشيما”، ومجموعة مختارة من المقالات حول ضحايا القنبلة الذرية، والجهود الباسلة لأولئك الذين يعتنون بهم.

أعلن أوي ذات مرة أن اليابان كانت، أدبياً، دولة من العالم الثالث، ووصف أسلوبه بأنه تمرد ضد “الأرض المقدسة” للكتاب اليابانيين الآخرين، مثل جونيتشي تانيزاكي وياسوناري كاواباتا ويوكيو ميشيما “الذين يعكسون جمالاً وقوة تعد طوكيو مركزهما”.

 وفاة الكاتب الياباني الحائز على جائزة نوبل كنزابورو أوي