وفاة الشاعر الفلسطيني زكريا محمد عن 73 عاماً

توفي يوم الأربعاء 2 أغسطس 2023 الكاتب والشاعر الفلسطيني زكريا محمد، عن عمر ناهز 73 عاماً، بعد رحلة حافلة بالعطاء شعراً ونثراً. الذي يعد أحد أبرز الأصوات في المشهد الشعري الفلسطيني ما بين أواخر السبعينيات وثمانينيات القرن الماضي

وُلد زكريا محمد في قرية الزاوية بمحافظة سلفيت عام 1950، ودرس الأدب العربي في جامعة بغداد قبل أن ينتقل إلى بيروت، حيث عمل في الصحافة عام 1975.

تلقى علومه في الأدب العربي بجامعة بغداد، لينتقل بعدها إلى بيروت، ثم عمل في الصحافة الفلسطينية في بيروت وعمّان ودمشق، واشتغل في مجلات “الحرية” و”الفكر الديمقراطي” وغيرها، ثم في العام 1994 عاد إلى فلسطين، ليتولى منصب نائب رئيس تحرير مجلة “الكرمل” التي كان يترأسها الشاعر محمود درويش.

وخلال مسيرته، كتب في الشعر عدة مجموعات: قصائد أخيرة، أشغال يدوية، الجواد يجتاز أسكدار، ضربة شمس، حجر البهت، كشتبان، علندي، زرواند.

أما في المثيولوجيا فوضع الكتب التالية: ديانة مكّة في الجاهليّة: كتابُ الميسر والقداح، ديانة مكّة في الجاهليّة: الحمس والطلس والحلّة، ذاتُ النحيين: الأمثال الجاهليّة بين الطقس والأسطورة، نقوشٌ عربيّة قبل الإسلام، اللغز والمفتاح: رُقم دير علا ونقوش سيناء المبكّرة، نخلة طيء – كشف سر الفلسطينيين القدماء، عبادة إيزيس وأوزيريس في مكة الجاهلية. وسواها.

وللأطفال كتب: أول زهرة في الأرض، مغني المطر، اما في الرواية فله: العين المعتمة، عصا الراعي.

نال جائزة محمود درويش للثقافة والإبداع في العام 2020 في دورتها الـ11، كما ترجمت بعض أعماله إلى لغات أجنبية، وكان صوتا حرا، فاعتقل في رام الله في العام 2021 أثناء وقفة مندّدة بحملات الاعتقال السياسي، ليصدر شعراء وكتاب فلسطينيون وعرب وعالميون صرختهم لإطلاق سراحه تحت عنوان: “هو أكبر من سجونكم فأين ستضعونه”.

وفاة الشاعر الفلسطيني زكريا محمد عن 73 عاماً