You are currently viewing مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم محمد العامري في سبتمبر المقبل

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم محمد العامري في سبتمبر المقبل

يكرّم «مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» المخرج الإماراتي محمد العامري في افتتاح دورته ال30 التي تقام فعالياتها خلال الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل، وتشهد مشاركة متميزة للمسرح الإماراتي ودائرة المسرح بالشارقة؛ حيث ينافس عرض «قائمة الخديج» لفرقة جمعية كلباء للفنون المسرحية في مسابقة المهرجان الدولية، والتي يتنافس فيها 18 عرضاً عربياً وأجنبياً، ويشارك الفنان أحمد أبو رحيمه مدير مهرجان أيام الشارقة المسرحية، ومدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة بالشارقة، والكاتب إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح في مائدة مستديرة لرؤساء المهرجانات المسرحية العربية، للتنسيق فيما بينهم.

أعلن د. سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عن قائمة المكرمين في هذه الدورة؛ وتضم: ليلى علوي، وناصر عبد المنعم، وخالد جلال، وحازم شبل، والدكتور جلال حافظ من مصر، ومن المكرمين العرب والأجانب: الكاتب والمخرج الإماراتي محمد العامري والسعودي سلطان البازعي، والعراقي عواد علي، والبريطاني جيلز فورمان، واسيموي ديبورا.

وأعلن مهران عن اختيار العرض المصري «تشارلي» تأليف د. مدحت العدل، وإخراج أحمد البوهي، وبطولة محمد فهيم ليكون عرض افتتاح المهرجان، وهو أول عرض من إنتاج القطاع الخاص يمثل مصر في الافتتاح التجريبي.

من جانبه، أعلن د. محمد عبد الرحمن الشافعي، منسق عام المهرجان عن اختيار 19 عرضاً للمشاركة بهذه الدورة، بينها عرض واحد خارج التنافس هو المصري «فريدا» من إخراج سالي أحمد، ويتنافس في المسابقة 8 عروض عربية؛ هي: الإماراتي «قائمة الخديج»، ومن تونس «الروبة» و«ما يراوش»، ومن البحرين «السيد والعبد»، و«صادق النمك» من السعودية، و«فنتولين العودة» من فلسطين، و«ملف 12» من العراق، و«نوستالجيا» من الجزائر، إلى جانب عرضين مصريين: «الرجل الذي أكله الورق» لمحمد الحضري، و«من أجل الجنة إيكاروس» لأحمد الألفي.

وتشارك في المسابقة 8 عروض أجنبية: «عطيل»/ جورجيا، «نيكي باديري» إنتاج مشترك الكونغو وزامبيا وبلجيكا، «أنتيجون» ليتوانيا، «بوكو فيسكي» أرمينيا، «الإلياذة» اليونان، «تابو» لمحمد ديبان إنتاج سوريا وألمانيا، ومن إيطاليا «انقطاع النفس» لجورجيا سيري، عن ثلاثية انقراض البشر، ومن فرنسا «آلهة المراهقين» عن سيطرة ثقافة البوب على عقول المراهقين.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم محمد العامري في سبتمبر المقبل