You are currently viewing مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي الاثنين 20 فبراير الجاري

مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي الاثنين 20 فبراير الجاري

تنطلق يوم الاثنين 20 فبراير 2023، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، وتشارك في المهرجان 6 أعمال مسرحية خليجية، فيما سيكون الافتتاح بعرض مسرحية «النمرود»، لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على مسرح أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، ويجسدها طلبة المستوى الثالث بالأكاديمية، فيما تقدم بقية العروض في قصر الثقافة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي نظمته إدارة المسرح في دائرة الثقافة في الشارقة صباح ، الخميس 16 فبراير 2023، في قصر الثقافة، بحضور أحمد الرحيمة، مدير إدارة المسرح، وتحدث فيه كل من: مريم المعيني رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان، ومهرة الكتبي، عضو اللجنة.

وأعلنت المعيني عن جوائز المهرجان وتشمل: التأليف، والإخراج، والتمثيل، والديكور، والمؤثرات الصوتيَّة، والموسيقى، والإضاءة، إضافة إلى جائزة أفضل عرض.

وذكرت المعيني أن الأعمال المشاركة، هي: «الهود» لفرقة مسرح الشباب من السعودية، تأليف: راشد الشمراني وإخراج معتز عبد الله، و«يا خليج» لفرقة جلجامش «البحرين»، تأليف يوسف الحمدان وإخراج عبد الله البكري، و«زغنبوت» لفرقة مسرح الشارقة الوطني-الإمارات-، تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج محمد العامري، و«عنقود العنب» لفرقة المسرح العربي-الكويت- تأليف نادية القناعي وإخراج عبد الله سالم القلاف، و«غجر البحر» لفرقة قطر المسرحية تأليف طالب الدوس وإخراج ناصر عبد الرضا، إضافة إلى مسرحية «سدرة الشيخ» لفرقة صلالة للفنون المسرحية الأهلية-سلطنة عمان- تأليف وإخراج عماد الشنفري.

وقالت المعيني:«يشارك في تقديم مسرحية النمرود فريق من طلبة السنة الثالثة في أكاديميَّة الشارقة للفنون الأدائيَّة ومن إخراج: البروفيسور بيتر بارلو مدير الأكاديمية، ويشارك في هذا العمل نخبة من المتخصصين في المجالات الفنية المسرحية».

وذكرت المعيني، أن أنشطة المهرجان تتضمن ندوات نقدية يومية تتبع العروض، لافتة إلى أن المهرجان سيحتفي بعرضين من العروض المتميزة، التي قدمت في مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة في الدورة الماضية كتقليد راسخ في إدارة المسرح، هدفه إتاحة الفرصة للأجيال المسرحيَّة لإبراز مهاراتها، وتسجيل حضورها في المشهد، والعرضان المختاران هما:«ديستوبيا» للمخرج عبد الله محمد، و«انتحار» للمخرج طلال البلوشي.

وأعلنت المعيني عن لجنة تحكيم المهرجان والمكونة من: الدكتورة نوال إبراهيم، من المغرب، وهي ممثلة وباحثة مسرحيَّة، ومحمد منير العرقي من تونس، وهو ممثل ومخرج ومدير مسرحي، والدكتور فراس الريموني من الأردن، وهو أيضاً باحث ومخرج ومدير مسرحي، والدكتور علاء عبد العزيز سليمان من مصر، وهو كاتب وعضو هيئة تدريس الدراما والنقد المسرحي بالمعهد العالي للفنون المسرحيَّة في القاهرة، فيما يشارك من الإمارات الممثل والمخرج والكاتب عبد الله راشد.

وأوضحت المعيني أن المهرجان يستضيف في هذه الدورة مجموعة من المشاركين السابقين في ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي.

من جانبها ذكرت مهرة الكتبي، أن اللجنة المنظمة للمهرجان أعدت برنامجاً ثقافياً متنوعاً فإلى جانب الندوات النقدية التي تعقب تقديم العروض المسرحية، هناك الملتقى الفكري ومجلس المسرح الخليجي، والورش التدريبية.

وأعلنت الكتبي، أن الملتقى الفكري يأتي بعنوان: «المسرح الخليجي.. اتجاهات المستقبل «ويناقش محورين هما: حاضر المسرح الخليجي والطريق إلى المستقبل»، و«المسرح الخليجي وتحديات الغد»، ويشارك في الملتقى كل من: إبراهيم الحسيني من مصر، ووليد الزعابي وعبد الله مسعود من الإمارات، ويوسف الجمدان من البحرين، ومحمود الماجري من تونس، وعبد الله العابر من الكويت، وسعيد السيابي من سلطنة عمان.

وأوضحت الكتبي أن البرنامج الثقافي يتضمن ورشتين فنيتين، الأولى حول «أصول وجماليات الإلقاء المسرحي»، بإشراف الدكتور فيصل القحطاني، والثانية عن «مسرحة التراث من منظور سينوغرافي»، بإشراف وليد عمران.

وذكرت الكتبي، أن مجلس المهرجان سيتضمن «ليلة عمان»، بمحور الفرق المسرحية العمانية اليوم: جهودها وإنجازاتها، و«ليلة الكويت» بمحور حضور المرأة في المسرح الكويتي بين الإبداع والتلقي، و«ليلة قطر»، بمحور المسرح القطري: مسيرته وأبرز محطاته، وليلة البحرين بمحور الممثل المسرحي البحريني: بين الموهبة والشهادة، و«ليلة السعودية»، بمحور المسرح السعودي في أفق رؤية 2030، فيما ستناقش «ليلة الإمارات» محور تأثير الموسيقى الشعبية في المسرح الإماراتي.