You are currently viewing مؤسسة العويس تستضيف بيت القراءة العماني والكاتبة ريم الكمالي
مؤسسة العويس تستضيف بيت القراءة العماني والكاتبة ريم الكمالي

مؤسسة العويس تستضيف بيت القراءة العماني والكاتبة ريم الكمالي

بمناسبة شهر القراءة نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية صباح يوم السبت 4 مارس الجاري بالتعاون مع بيت القراءة العماني جلسة نقاشية في قاعة المحاضرات ناقشت خلالها رواية (يوميات روز) بحضور الكاتبة ريم الكمالي وعدد من عضوات بيت القراءة العُماني، حيث زار وفد من كاتبات وقارءات وفنانات عمانيات مؤسسة العويس الثقافية في أول نشاط خارج سلطنة عمان.

وقد حاورت عضوات البيت الكاتبة ريم الكمالي عن ظروف كتابة روايتها الصادرة عن دار الآداب للنشر والتوزيع في عام 2021، ودخلت في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2022، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».

وتناول الحوار جوانب اجتماعية وحياتية عن ظروف الكاتبة العربية والخليجية وظروف النشر والمحتوى الذي يخضع لتدقيق وتمحيص قبل النشر ثم الصدى الاجتماعي الذ تتركه الكتابة في ظل المتغيرات الاجتماعية التي طالت مجتمع الخليج.

الفنانة نجاة مكي تشارك في الحوار عن رواية يوميات روز للكاتبة ريم الكمالي بمؤسسة العويس الثقافية

وزار وفد بيت القراءة أروقة المؤسسة واطلع على قاعة المعرض وغرف الاجتماعات وصالة المسرح وشاهد الوفد لوحات الفائزين بالجائزة واستمعوا لشرح عن ماهية الجائزة وأبرز الحاصلين عليها منذ انطلاقتها وحتى يومنا الحاضر.

 

لقطة جماعية لمنتسبات بيت القراءة العماني مع الكاتبة ريم الكمالي في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بعد جلسة نقاشية عن رواية “يوميات روز” بمناسبة شهر القراءة

وفي ختام الجولة قدم وفد بيت القراءة درعاً تذكارية لمؤسسة العويس الثقافية وللكاتبة ريم الكمالي، كما تم تقديم شهادة تقدير لبيت القراءة وللكاتبة ريم الكمالي وشكرت الفنانة حليمة البلوشية مسؤولة بيت القراءة مؤسسة العويس الثقافية على حسن التنظيم والاستقبال والحفارة التي لقتها عضوات البيت خلال زيارتهن للمؤسسة.

مشاركة إيجابية من منتسبات بيت القراءة في اغناء الحوار عن رواية يوميات روز

وفي الختام قدمت مؤسسة العويس الثقافية للزائرات مجموعة من منشورات المؤسسة في حقل الرواية وخاصة الروايات البارزة للفائزين بالجائزة مثل نهاية رجل شجاع لحنا مينا وليون الأفريقي لأمين معلوف وغيرهما..

 

مؤسسة العويس تستضيف بيت القراءة العماني والكاتبة ريم الكمالي