You are currently viewing عبد القادر الريس

عبد القادر الريس

واحد من رواد مسيرة الفن البصري المعاصر في الخليج، اشتهر بأسلوبه المتميز الذي يجمع بين حداثة الأسلوب وأصالة الموضوع، ليصبح إنتاجه جزءاً من ثروة الإمارات الفنية والثقافية.
ساهم الريس في إثراء مشهد الإمارات الثقافي من خلال مساهمته الفعّالة في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، وتقديراً لتميز أعماله خلال مشاركاته المحلية والإقليمية والعالمية، نال الريس العديد من الجوائز، من أبرزها جائزة الدولة التقديرية للعلوم والفنون والآداب في مجال التصوير والرسم في دورتها الأولى للعام 2006.
شارك الريس في الكثير من المعارض الجماعية، وكان من بواكيرها معرض الربيع الرابع بدولة الكويت 1964، إلى جانب الكثير من المعارض المتنقلة التي طافت العديد من عواصم العالم.
إضافة إلى ذلك، نظَّم الريس الكثير من المعارض الشخصية في كافة إمارات الدولة، وفي العديد من العواصم، وكان أولها في دبي سنة 1974، وأحدثها هو المعرض 43 في المتحف الوطني للفنون ببولندا 2019.
يفخر الريس بعرض أعماله في الكثير من المواقع المرموقة، كالمجمع الثقافي ومتحف الشارقة للفنون وجداريات متحف الاتحاد بدبي وقاعة راشد بمطار دبي، ويعرض الكثير منها في متحف الفن الحديث بنيودلهي، والمتحف البريطاني، ومتاحف: برلين، واللوفر بفرنسا، ونورث ويست للثقافة والفنون بالولايات المتحدة، وقطر للفن العربي المعاصر، وعمان للفنون، والفن المعاصر بالكويت، كما عرضت أعماله في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف لمدة ستة أشهر.

منظر طبيعي من الإمارات