You are currently viewing رحيل الناقد والمفكر الفلسطيني حسام الخطيب عن 90 عاماً
رحيل الناقد والمفكر الفلسطيني حسام الخطيب عن 90 عاماً

رحيل الناقد والمفكر الفلسطيني حسام الخطيب عن 90 عاماً

عن عمر ناهز الـ 90 عاماً رحل يوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022 المفكر والناقد الفلسطيني حسام الخطيب، الذي يُعَدُّ الخطيب واحداً من أبرز النُّقّاد العرب، وأكثرهم تأثيراً في مجالات الأدب المقارن والنقد الأدبي والأدب العربي الحديث واللغة العربية والترجمة، بالإضافة إلى اهتمامه الخاص بالأدب الفلسطيني والقضية الفلسطينية.

ولد حسام الخطيب في العام 1932 في مدينة طبريا، شمالي فلسطين المحتلة. بدأ مسيرته الأكاديمية الطويلة بالحصول على شهادة في الصحافة ثم دبلوم في الصحافة سنة 1950، ثم حاز شهادة جامعية في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق، في العام 1954، ودبلوم الاختصاص في التربية من الجامعة نفسها بعد ذلك بعام، ثم شهادة جامعية في اللغة الإنكليزية وآدابها، في العام 1959، وأخيراً دكتوراه في الآداب من جامعة كامبريدج في العام 1969.

وضع حسام الخطيب العديد من الكتب النقدية والتأريخية، صدر أغلبها في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، من أبرزها “ملامح في الأدب والثقافة”، “نزار قباني.. أمير الحرية وفارس العشق”، “في التجربة الثورية الفلسطينية”، “أبحاث نقدية مقارنة”، “الرواية السورية في مرحلة النهوض”، “القصة في سوريا”، و”روايات تحت المجهر”.

وحاز حسام الخطيب خلال حياته على جوائز أدبية وأكاديمية عدة، بالإضافة إلى تكريمه في مهرجانات ثقافية ومحافل في أكثر من دولة عربية.

رحيل الناقد والمفكر الفلسطيني حسام الخطيب عن 90 عاماً